دول البلطيق تحث موسكو على الاعتذار وبوش يصل الى ريجا

> ريجا «الأيام» عن رويترز :

> حثت دول البلطيق الثلاث لاتفيا وليتوانيا واستونيا موسكو على الاعتذار عن الاحتلال السوفيتي لها والذي دام خمسين عاما ولكن موسكو ردت باتهام هذه الدول بمحاولة التستر على ماض نازي في الوقت الذي تحتفل فيه اوروبا بذكرى الانتصار على هتلر عام 1945.

ووصل الرئيس الامريكي جورج بوش الى مطار ريجا الليلة في جولة لتكريم الديمقراطيات الجديدة في الجمهوريات السوفيتية السابقة دون اغضاب روسيا التي تستضيف استعراضا يوم غداً الاثنين للاحتفال بذكرى مرور 60 عاما على هزيمة القوات النازية.

وقالت فايرا فيكي فريبيرجا رئيسة لاتفيا عندما سئلت عما اذا كان يتعين على موسكو الاعتذار لدول البلطيق عن الاحتلال الشيوعي قبل الحرب والذي انتهي عام 1991 "مرة واحدة ستكون كافية ."

واستقبلت فيما بعد بوش وزوجته لورا . وبدأ البرنامج الرسمي لبوش يوم امس السبت.

ويريد زعماء البلطيق ان تعترف موسكو ان هزيمة النازيين مهدت الطريق امام خمسة عقود من الحكم السوفيتي القمعي في اوروبا الشرقية حتى وان كان ذلك قد أدى الى الحرية لملايين البشر في الغرب.

ولكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتهم دول البلطيق بمحاولة التستر على التعاون مع النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال في مقال تنشره صحيفة لو فيجارو الفرنسية غدا السبت "جيراننا في البلطيق ..يواصلون المطالبة بنوع ما من الاسف من جانب روسيا.

"اعتقد انها يحاولون ان يلفتوا الانظار اليهم لتبرير السياسة المتحيزة والقمعية التي تنتهجها حكوماتهم تجاه قطاع كبير من شعوبهم يتحدث الروسية
ولاخفاء خزي التعاون السابق.

وقال انتاناس فاليونيس وزير الخارجية الليتواني الذي قال ايضا انه يتعين على موسكو الاعتذار عن هذا الاحتلال ان اتهامات بوتين بالتعاون من
النازيين لا تنطبق الا على اقلية صغيرة.

واردف قائلا لرويترز "نحن في ليتوانيا نتحدث صراحة عن قلة من الليتوانيين الذين تعاونوا مع الالمان في اعمال اجرامية."

وقال ان انتقادات بوتين " لا اساس لها من الصحة."

وفي ريجا اغلقت قوات الامن البلدة القديمة حيث التقي بوش مع زعماء البلطيق امس السبت .

ويعتزم بعض المنتقدين للسياسة الامريكية في العراق تنظيم احتجاجات.

وتوجه بوش الى هولندا مساء امس السبت والى موسكو اليوم الاحد في محاولة لاحداث توازن بين الاشادة بتضحيات الاتحاد السوفيتي خلال الحرب العالمية الثانية عندما قتل 27 مليون من مواطنيه والاشادة بالديمقراطيات في اوروبا الشرقية.

وفي مقابلة بثها تلفزيون لاتفيا قال بوش انه يشعر احيانا انه يتعين عليه ان يبلغ بوتين باحترام جيرانها. وانضمت دول البلطيق الى حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي في العام الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى