التوقيع على اتفاق لإنشاء كلية ومعهد لجامعة برنسوسك الكندية في حضرموت

> المكلا «الأيام» خاص:

> ثم يوم أمس السبت بالمدينة الجامعية الجديدة لجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا بالمكلا التوقيع على اتفاقية بين جامعة حضرموت وجامعة برنسوسك الكندية بشأن انشاء كلية مشتركة للعلوم الإدارية ومعهد لتعليم اللغة الإنجليزية يتبعان نظام الجامعة الكندية.

ويأتي التوقيع على الاتفاقية بعد مباحثات جرت في وقت سابق بين الجامعتين توجت بوصول وفد من جامعة برنسوسك الكندية الى المكلا أمس الأول الجمعة ضم كلا من السيدين ابين آوتوي، ورونال انتوني.

وأجرى الجانبان أمس الأول الجمعة مباحثات ترأسها من الجانب اليمني د.أحمد عمر بامشموس، رئيس جامعة حضرموت ومن الجانب الكندي السيد آبين اوتوي، حيث استكملت المباحثات أمس السبت بالتوقيع النهائي على الاتفاقية.

وتنص الاتفاقية على انشاء جامعة كندية بحضرموت تبدأ بإقامة كلية ومعهد للغات، حيث ستعنى الكلية بتدريس العلوم الإدارية، العلوم المحاسبية والمصرفية، ادارة الأعمال، نظم المعلومات، فيما ستكون وظيفة المعهد التأهيل للحصول على درجة (التوفل)، ويحصل المتخرج على شهادة البكلاريوس من الكلية والمعهد كأساس.

وفي تصريح لـ«الأيام» ذكر الأخ د.أحمد عمر بامشموس، رئيس جامعة حضرموت أن هذا المشروع التعليمي جاء بناء على مبادرة من الجانبين وبعد مباحثات مكثفة جرت بين جامعة حضرموت من جهة والجامعة الكندية والمعهد التابع لها في وقت سابق توجت بوصول الوفد الكندي للتوقيع على الاتفاقية.. مشيرا الى ان جامعة برنسوسك الكندية هي جامعة استثمارية هدفها خلق تعليم عال على النمط الكندي الذي يشبه النمط الأمريكي مثل ما هو معهود في القاهرة وبيروت، والنمط الألماني الذي بدأ ينتشر في القاهرة والأردن.

وأضاف أن المناهج التي ستوضع لهذه الكلية المزمع اقامتها قريبا في حضرموت هي مناهج الجامعة الكندية والأساتذة على حساب كندا وجميع التكاليف، وستشترك جامعة حضرموت في العمل الاستثماري والتعليمي والإداري بما يخدم الإقبال المتوقع على هذه الكلية والجامعة مستقبلا لأبناء المغتربين والراغبين عامة. وفي رده على سؤال وجهته «الأيام» حول سبب اختيار جامعة حضرموت لإقامة هذه الكلية، أجاب السيد آبين اوتوي قائلا: «حسب ما ذكر السيد د.بامشموس، رئيس جامعة حضرموت جرت بيننا مفاوضات سابقة ونجحنا بالتوقيع على الاتفاق، والأهم في الأمر هو انتشار اصداء جامعة حضرموت في الأوساط الدولية، وقد بدأت عملية التخاطب والمراسلات من الطرفين، هذا الى جانب التاريخ التعليمي والثقافة التي تميزت بها حضرموت». واضاف «نحن بصفتنا جامعة استثمارية نأمل في خلق علاقة ممتازة مع جامعة حضرموت ونمط تعليمي وأكاديمي رفيع وتبادل مشترك قادم».

وقد زار الوفد كليات الجامعة وتجول في مدينة المكلا معبرا عن سروره بما تتميز به من مظاهر نهوض ملحوظ .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى