لقب الدوري الاسباني يفتح ذراعيه لبرشلونة

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
خطوة واحدة وبرشلونة بطل الدوري الاسباني
خطوة واحدة وبرشلونة بطل الدوري الاسباني
تبدو الفرصة مواتية امام برشلونة لينهي صياما عن الالقاب دام منذ عام 1999 ويتوج بطلا للدوري المحلي للمرة السابعة عشرة في تاريخه عندما يحل ضيفا على ليفانتي المتواضع في المرحلة السادسة والثلاثين من بطولة اسبانيا لكرة القدم.

ويتقدم برشلونة بفارق 6 نقاط عن غريمه التقليدي على زعامة الكرة الاسبانية ريال مدريد وفوزه على ليفانتي يضمن له اللقب بغض النظر عن نتيجة ريال ضد اشبيلية علما بانه لم يتبق سوى مرحلتين. وفي حال تعادل الفريقين نقاطا فإن الافضلية لبرشلونة في المواجهتين المباشرتين اللتين جمعتهما هذا الموسم (فاز الفريق الكاتالوني 3-صفر وخسر 2-4 ايابا).

وفي حال قدر للفريق الكاتالوني الفوز باللقب فإن مدربه فرانك رايكارد سيصبح رابع مدرب هولندي يقوده الى اللقب المحلي بعد اسلافه الشهيرين "الجنرال" رينوس ميكلز عام 1974 و"الطائر" يوهان كرويف اعوام 91 و92 و93 و94 و"الاستعراضي" لويس فان غال عامي 1998 و1999.

وطالب النجم البرازيلي رونالدينيو افضل لاعب في العالم العام الماضي بحسب الاتحاد الدولي (فيفا) زملاءه بحسم اللقب ضد ليفانتي وقال : "اريد ان افوز باللقب في اسرع وقت ممكن ثم نستطيع ان ننظر لاحراز القاب اخرى".

واضاف "لا اشعر باننا ابطال حاليا لاننا لسنا كذلك فعليا". وتابع "نعمل بجهد لاننا ندرك بأننا على بعد خطوة من اللقب". واوضح "ما هو اكيد اننا نكتب صفحة جديدة ستدون احرفها بذهب في تاريخ النادي". وكشف :"كنت اتطلع في اول موسم لي مع الفريق للتأهل الى مسابقة دوري ابطال اوروبا ثم حاليا في موسمي الثاني كنت اتطلع الى احراز اللقب واعتقد اننا في الطريق الصحيح اليه". ويدرك ريال مدريد أن لا بديل له عن الفوز على مضيفه اشبيلية اذا اراد الاحتفاظ ببصيص امل لاحراز اللقب. وقال مهاجمه الانكليزي مايكل اوين: "لم تنته البطولة حتى الآن".

ويحوم الشك حول مشاركة الانكليزي الاخر في الفريق ديفيد بيكهام الذي يعاني من اصابة في فخذه.

كانتونا قاد فرنسا الى نصف نهائي كأس العالم الشاطئية
كانتونا قاد فرنسا الى نصف نهائي كأس العالم الشاطئية
ويسعى نجم الفريق البرازيلي رونالدو الذي سجل 8 اهداف في مباريات فريقه الخمس الاخيرة الى تضييق الفارق عن متصدر ترتيب الهدافين الكاميروني صامويل ايتو. ويملك رونالدو 20 هدفا مقابل 23 لايتو الذي حسم له الاتحاد الاسباني هدفا واحتسب لغيره. وفي المباريات الاخرى، يلعب نومانسيا مع اوساسونا، ومايوركا مع اتلتيك بلباو، وراسينغ سانتاندر مع غيتافي، وريال سوسييداد مع ملقة، وفياريال مع الباسيتي، وسرقسطة مع ديبورتيفو كورونا، واتلتيكو مدريد مع بيتيس، واسبانيول مع فالنسيا.

ايطاليا
يعول ميلان الثاني بفارق 3 نقاط عن يوفنتوس المتصدر على بارما ليسدي اليه خدمة تتمثل بالفوز على فريق "السيدة العجوز" وهو لقب يوفنتوس في المرحلة السادسة والثلاثين ليتساوى الفريقان مجددا بالنقاط.

وكان يوفنتوس وجه ضربة معنوية قوية لميلان عندما هزمه في عقر دار الاخير 1-صفر على ملعب "سان سيرو" الاسبوع الماضي. ويتوجب على مدافعي يوفنتوس ان يراقبوا قناص بارما المتألق البرتو جيلاردينو متصدر ترتيب الهدافين برصيد 22 هدفا.

وقال مدافع ميلان الهولندي العملاق ياب ستام: "يخوض يوفنتوس مباراة صعبة ضد بارما ونامل ان يهدر بعض النقاط".

واضاف "لا شك لا نستطيع الاعتماد على نتائجنا فقط لاننا نريد ان يخسر يوفنتوس او يتعادل ايضا". يذكر ان ميلان يحل ضيفا على ليتشي صاحب احد المراكز الوسط في الترتيب.

وفي المباريات الاخرى، يلعب بولونيا مع بريشيا، وفيورنتينا مع اتالانتا، وانتر ميلان مع ليفورنو، وميسينا مع كالياري، وباليرمو مع ريجينا، وروما مع لاتسيو، وسيينا مع كييفو، واودينيزي مع سمبدوريا.

المانيا
يودع بايرن ميونيخ الذي توج بطلا ملعبه الاولمبي للمرة الاخيرة عندما يلتقي جاره نورمبرغ في المرحلة الثالثة والثلاثين من بطولة المانيا. وسينتقل بايرن الى ملعبه الجديد "اليانز ارينا" الذي يحتضن المباراة الافتتاحية لمونديال 2006 اعتبارا من الموسم المقبل. وستكون المواجهة في المباراة بين مهاجم نورمبرغ السلوفاكي ماريك مينتال متصدر ترتيب الهدافين برصيد 23 هدفا مقابل 19 لقناص بايرن ميونيخ الهولندي روي ماكاي.

وتستأثر مباراة دربي منطقة الرور الصناعية بين شالكه الثاني وبوروسيا دورتموند بالاضواء لان الاول يريد ضمان المركز الثاني الذي يعطيه احقية خوض مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل مباشرة، في حين يتوجب على الثاني الفوز ليحافظ على امله في ضمان مقعد له في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.

وفي المباريات، يلتقي ماينتس مع كايزرسلوترن، وفيردر بريمن مع فرايبورغ، وهانزا روستوك مع ارمينيا بيليفيلد، وفولفسبورغ مع باير ليفركوزن، وبوروسيا مونشنغلادباخ مع هرتا برلين، وهانوفر مع هامبورغ، وبوخوم مع شتوتغارت.

روماريو سجل اسمه في سجلات تاريخ الكرة الشاطئية
روماريو سجل اسمه في سجلات تاريخ الكرة الشاطئية
انكلترا
سيكون الصراع على اشده في اسفل الترتيب حيث ستتحدد هوية الفرق الثلاثة الهابطة الى الدرجة الاولى والامر محصور بين اربعة في المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة غدا الاحد وهي ساوثمبتون وكريستال بالاس ووست بروميتش البيون ونوريتش سيتي.

وحده نوريتش يملك المبادرة لانه يتقدم على الفرق الثلاثة الاخرى وفوزه على فولهام يضمن له البقاء، اما الفرق الاخرى فانها تأمل بالفوز وبخسارة نوريتش. وتبدو المهمة الاصعب لساوثمبتون الذي يستقبل مانشستر يونايتد. ويحل كريستال بالاس ضيفا على جاره تشارلتون اتلتيك في العاصمة، في حين يلعب وست بروميتش البيون على ارضه مع بورتسموث. ويلعب برمنغهام مع ارسنال، وليفربول مع استون فيلا، ومانشستر سيتي مع ميدلزبره، ونيوكاسل مع تشلسي، وتوتنهام مع بلاكبيرن.

فرنسا
ويسعى ليون الذي توج بطلا للمرة الرابعة على التوالي (رقم قياسي يتقاسمه مع سانت اتيان ومرسيليا) الاسبوع الماضي الى تحطيم بعض الارقام القياسية الاضافية في المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة من بطولة فرنسا. ويأمل ليون بالفوز على ضيفه بوردو ليرفع رصيده الى 81 نقطة علما بان الرقم القياسي هو 79 نقطة وبحوزة نانت وموناكو عامي 1995 و1997، كما سيحطم رقما قياسيا جديدا في حال انهى الموسم بفارق 11 نقطة عن منافسه المباشر ليل.

وفي المباريات الاخرى، يلعب نانت مع ليل، واجاكسيو مع نيس، واوكسير مع مرسيليا، وكاين مع سانت اتيان، وايستر مع تولوز، ولنس مع رين، وموناكو مع باستيا، وباريس سان جرمان مع سوشو، وستراسبورغ مع متز.

الأسطورة بيلية
الأسطورة بيلية
بيليه يوصي بضم ريفالدو الى منتخب البرازيل

يقول نجم كرة القدم البرازيلي السابق بيليه ان لاعب خط الوسط البرازيلي المخضرم ريفالدو لا يزال بوسعه الاضطلاع بدور في المنتخب البرازيلي في نهائيات كأس العالم ا لمقبلة التي تستضيفها المانيا في عام 2006. ولم يظهر ريفالدو(33 عاما) تقريبا في صفوف المنتخب البرازيلي الاول منذ ان ساعد الفريق على الفوز بكأس العالم الماضية في عام 2002. ويلعب ريفالدو حاليا في فريق اولمبياكوس بيريه اليوناني.

وقال بيليه الموجود في اليونان للمشاركة في افتتاح منشآت رياضية خاصة بنادي ذانثي اليوناني "هناك عدد من اللاعبين في الموقع الذي يلعب فيه لكن ريفالدو لاعب يتمتع بموهبة كبيرة ولذا فإن كان لائقا فإن بوسعه بالتأكيد المشاركة." واضاف بيليه "لا يزال لديه موهبة." وكانت صحيفة دياريو دي ساو باولو البرازيلية نقلت في الاونة الاخيرة عن ريفالدو قوله انه يريد العودة الى المنتخب الوطني والمشاركة معه في نهائيات كأس العالم المقبلة وانه لا يمانع حتى ان يكون في صفوف البدلاء في تشكيل الفريق.

مفاجآت في دور ربع النهائي واليوم نصف النهائي في كأس العالم للكرة الشاطئية
جرت مساء يو م أمس الأول الخميس وفجر أمس الجمعة مباريات دور ربع النهائي في بطولة كاس العالم لكرة القدم الشاطئية المقامة في الوقت الحاضر في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

في المباراة الاولى تمكنت فرنسا من هزيمة اسبانيا 7-4 وتقدمت بقوة نحو نصف النهائي, وقال ايريك كانتونا اللاعب الدولي السابق ولاعب المنتخب الفرنسي في هذه البطولة بعد نهاية المباراة "نعرف ان منتخب اسبانيا سيدخل مرهقاً لهذه المباراة لانهم لعبوا خمس مباريات, ولذلك كان علينا البداية بقوة حتى نرغمهم على الاستسلام, ومع ذلك فان المباراة لم تكن سهلة بالنسبة لنا".يذكر ان كانتونا تمكن من تسجيل احد اهداف فريقه في هذه المباراة.

في المباراة الثانية تمكنت البرتغال من هزيمة اوكرانيا 5-3على الرغم من عدم تفوق المنتخب البرتغالي بشكل كامل على نظيره الاوكراني الا ان مهارة كل من مادجير والان كانت كافية لحسم المباراة والاطاحة بآمال الاوكرانيين الذين كانوا متحمسين لعمل شي في هذه البطولة ولكن يبدو انهم بحاجة لعمل اكثر من اجل بلوغ هذا الهدف. وفي اكثر المباريات اثارة ومتعة تمكنت اليابان غير المصنفة ضمن المنتخبات القوية في البطولة من هزيمة الاورغواي القوية 4-3 بعد ان كانت متخلفة 0-3 حتى قبل نهاية المباراة بست دقائق. وصرح مدرب الاورغواي جوستافو سانشيز وهو يشعر بالصدمة بعد المباراة قائلاً"لا استطيع تفسير الخسارة. فجأةً اصبح لاعبونا عصبيين على الرغم من تقدمنا بثلاثة اهداف ولم يبقَ الا ست دقائق على نهاية المقابلة! لسنا نملك اي اعذار للخسارة".

اما في المباراة الاخيرة التي جمعت الجارين اللدودين البرازيل المضيفة والارجنتين فقد شهدت المباراة سيادةً برازيليةً على المباراة التي انهتها بنتيجة كبيرة بلغت 9 أهداف مقابل 3 فقط للارجنتين.

وقد شارك النجم الكبير روماريو في المباراة وافتتح التسجيل لفريقه بعد 5 ثوانٍ فقط والهب حماس آلاف المتفرجين الذين حضروا المباراة والكثيرين الذين كانوا يتابعون المباراة عبر شاشات التلفاز, واضاف فيما بعد هدفين آخرين ليسجل اسمه بقوة في هذه البطولة بعد ان حفر اسمه في بطولات كأس العالم الكروية. وستقام مباراتا نصف النهائي اليوم السبت بلقاء منتخبي فرنسا مع اليابان ثم لقاء البرازيل مع البرتغال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى