كويزومي يتعهد بتقديم 100 مليون دولار للسلطة الفلسطينية

> طوكيو «الأيام» د.ب.أ :

>
كويزومي يتعهد بتقديم 100 مليون دولار للسلطة الفلسطينية
كويزومي يتعهد بتقديم 100 مليون دولار للسلطة الفلسطينية
أبلغ رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي امس الاثنين الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يزور طوكيو أن بلاده ستقدم معونات اقتصادية للسلطة الفلسطينية بقيمة 100 مليون دولار في مسعى لدعم عملية السلام في الشرق الاوسط.

وقال كويزومي "قررت اليابان تقديم المعونات لفلسطين استنادا إلى انسحاب إسرائيل من قطاع غزة".

وستحدد الحكومتان اليابانية والفلسطينية المشاريع التي سيجري تنفيذها بأموال المعونة اليابانية خلال اجتماع وزاري يعقد في طوكيو العام القادم.

من جانبه حث عباس رئيس الوزراء الياباني على قيام بلاده بدور سياسي في عملية السلام.

وقال "إنني أود أن تمارس اليابان تأثيرا سياسيا وأعتقد أن بوسع اليابان ذلك لانها تتمتع بعلاقات مع دول المنطقة بطريقة متوازنة".

ور كويزومي بالقول إن اليابان بصفتها عضوا في المجتمع الدولي تساند جهود عباس من أجل إحلال السلام في الشرق الاوسط ومستعدة للقيام بدور في العملية السلمية.

وشدد على أهمية عقد اجتماعه مع عباس في الوقت الذي تمر فيه عملية السلام في الشرق الاوسط بلحظة تاريخية مشيرا إلى أن "العالم لا يمكنه أن يقف لا مبال تجاه السلام والاستقرار في الشرق الاوسط".

وقال عباس إنه اتفق مع كويزومي على ضرورة أن توقف إسرائيل بناء الجدار العازل وتجمد بناء المستوطنات اليهودية في الاراضي الفلسطينية.

وأبدى كويزومي استعداده لاستضافة قمة في اليابان برعايته بين عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون إذا طلب الجانبان عقد مثل هذا الاجتماع.

ووجهت طوكيو الدعوة لشارون لزيارة اليابان ومن المتوقع أن يقوم بهذه الزيارة في أواخر أيار/مايو الحالي أو مطلع حزيران/يونيو المقبل. من ناحية أخرى قبل كويزومي دعوة من عباس لزيارة الاراضي الفلسطينية.

وكان عباس قد وصل إلى طوكيو أمس الاول الاحد في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام تلبية لدعوة من الحكومة اليابانية. ويتوجه الزعيم الفلسطيني إلى الصين اليوم الثلاثاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى