شالوم.. روابط العمل تعزز فرص السلام بين العرب واسرائيل

> الاردن «الأيام» عن رويترز :

>
وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم
وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم
قال وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم امس الاحد إنه ينبغي تشجيع روابط الاعمال بين الاسرائيليين والعرب من أجل تحقيق مزايا اقتصادية للجانبين وتعزيز فرص السلام.

وقال شالوم على هامش اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي في الاردن "إن القول بانه ينبغي عدم قيام علاقات اقتصادية قبل احلال السلام هو أمر عفا عليه الزمن."

ومضى قائلا "اعتقد انه سيكون من الاسهل بكثير للاسرائيليين قبول التقدم في المسار السياسي اذا ادركوا أنهم يرتبطون بعلاقات عمل طبيعية مع العالم العربي.

"اذا وجد الاسرائيليون وكذلك العرب أن هناك تقدما اقتصاديا ومستويات معيشية افضل فانني واثق أن الامر سيكون اسهل بكثير للجانبين لتقديم مزيد من التنازلات من أجل المضي قدما نحو السلام."

وذكر شالوم أن اسرائيل تستشعر بوادر تغيير في الاستعداد العربي للعمل مع اسرائيل الامر الذي يقول كثير من رجال الاعمال العرب إنه لايزال أمرا محظورا ويجري حاليا بشكل غير معلن.

وقال "هناك تغيير في العالم العربي .. بامكاننا استشعار ذلك. الشعوب العربية اكثر انفتاحا للدخول في حوار حر مع اسرائيل."

ولدى اسرائيل اقتصاد قوي تتضاءل أمامه اقتصادات جيرانها العرب حتى الدول المنتجة للنفط منها. لكن كبار رجال الاعمال العرب يقولون إن اسرائيل ليست مهتمة باقامة مشروعات معهم وإنها تسعى لاختراق الاسواق العربية الاوسع نطاقا.

وحاول شالوم تبديد المخاوف العربية من الهيمنة الاقتصادية لاسرائيل واغراق الاسواق بالبضائع الاسرائيلية المدعمة وخنق الصناعة المحلية ووصول اسرائيل الى الثروات الطبيعية العربية.

وقال إن العرب سيكسبون المزيد من خلال التجارة مع اسرائيل نظرا لتمتعهم بميزة في بعض القطاعات مثل الايدي العاملة وتكلفة وسائل النقل.

واضاف "اسرائيل ليس لديها نية للهيمنة. وفي الواقع فان المزايا اكثر لصالح العرب."

وذكر شالوم أن الاردن ومصر استفادا من اتفاقات التجارة الحرة التي يصدر بموجبها البلدان للولايات المتحدة بغير رسوم جمركية بشرط أن تمثل المكونات الاسرائيلية نسبة 11.7 بالمئة على الاقل من الصادرات.

وقال "عندما وقعنا اتفاقات التجارة الحرة مع الاردن ومصر كانت اولا واخيرا من أجل مصلحتهما وليس مصلحتنا." واضاف أن الصادرات الاردنية الى الولايات المتحدة ارتفعت الى اكثر من مليار دولار في العام الماضي من 13 مليون دولار في 1999 .

ومضي الوزير الاسرائيلي قائلا "اذا أدرك الناس أنه ستكون هناك فوائد اقتصادية فانني واثق من أنهم سيؤيدون قيام روابط بين اسرائيل ودولهم."

وقال إن التكامل الاقتصادي في مصلحة اسرائيل وحث الاتحاد الاوروبي على اقامة مشروعات أقليمية تعزز الرخاء العربي الاسرائيلي.

وذكر شالوم أن اسرائيل تتوقع قيام علاقات طبيعية مع دول عربية لا توجد معها نزاعات اقليمية مثل الجزائر والمغرب وتونس ودول الخليج الغنية بالطاقة.

وقال متسائلا "أي نوع من الصراع بيننا وبين دول شمال افريقيا أو دول الخليج .. ليس بيننا اي نزاعات اقليمية أو اقتصادية."

وترتبط اسرائيل بعلاقات دبلوماسية كاملة مع ثلاث دول فقط من اعضاء الجامعة العربية هي مصر والاردن وموريتانيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى