المعارضة المصرية ترفض تصريحات لورا بوش عن تقدم الإصلاح في مصر

> القاهرة «الأيام» عن رويترز :

>
تصريحات للسيدة الأمريكية الأولى لورا بوش خلال زيارتها لمصر
تصريحات للسيدة الأمريكية الأولى لورا بوش خلال زيارتها لمصر
رفض معارضون للرئيس المصري حسني مبارك امس الثلاثاء تصريحات للسيدة الأمريكية الأولى قالت فيها إن اقتراح مبارك إجراء انتخابات رئاسية مباشرة خطوة جريئة وحكيمة,وقال نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد حبيب وعضو حزب الغد والحركة المصرية من أجل التغيير مازن مصطفى إنهما لا يريان شيئا مما تقوله قرينة الرئيس الأمريكي عن تقدم الإصلاح في مصر. وقال رئيس حزب التجمع رفعت السيعد ومساعد رئيس حزب الوفد محمد علوان إنهما لا يعيران تصريحاتها اهتماما.

وقال حبيب "النظام المصري حريص على أن يستمر على ما هو عليه من جمود وركود وانسداد في شرايين الحياة السياسية المصرية. فما زال هناك قانون طواريء ومازالت الحريات العامة تعاني من النقص والضمور."

وأضاف "لا توجد أي خطوات للإصلاح على الإطلاق ومازال النظام ينتهج نفس الأسلوب الدكتاتوري والقمعي للشعب والمعارضة."

وقالت لورا بوش أثناء زيارتها لأهرام الجيزة في ضواحي القاهرة أمس الاول الاثنين إن مبارك اتخذ خطوة جريئة جدا ومهمة جدا وإنه كان جريئا جدا وحكيما جدا في اتخاذها.

وتعد تصريحات لورا بوش تبنيا منها لموقف الحكومة المصرية حول اقتراح مبارك وسرعة خطوات الإصلاح الديمقراطي في مصر.

وقال مازن مصطفى "نعتقد أن السرعة ليست حتى بطيئة لكنها تسير إلى الوراء أحيانا." وأضاف "لا أعتقد أن قرينة بوش تمثل الإدارة (الأمريكية) وهي لا تدري شيئا عن المناورات الوضيعة للحكومة."

ويدلي المصريون اليوم الأربعاء بأصواتهم في استفتاء على التعديل الدستوري الذي تجرى بمقتضاه أول انتخابات رئاسية مباشرة في مصر بين أكثر من مرشح.

وتقول جماعات معارضة إن الخطوة ليست جريئة بصورة كافية وإن التغيير بطيء جدا. كما دعت المصريين إلى مقاطعة الاستفتاء. ويقول المعارضون إن الصيغة التي أقرها مجلس الشعب (البرلمان) للتعديل تجعل الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم يهيمن على منصب رئيس الدولة إلى الأبد لأنها تضمنت شروطا معجزة للمستقلين والأحزاب.

وقال رئيس حزب التجمع "ونحن نخوض معركة الديمقراطية نخوضها على أساس مصري ولا نعير اهتماما للتدخل الأمريكي سواء كان سلبيا أم إيجابيا."

وأضاف "سواء أعجبتهم هذه الخطوات أو لم تعجبهم فهذا أمر لا يعنينا."

وتسمح صيغة التعديل الدستوري للأحزاب بترشيح قيادييها في الانتخابات التي ستجرى في سبتمبر أيلول المقبل دون شروط هذا العام فقط لكن محللين يقولون إن الأحزاب مستبعدة منذ سنين من مخاطبة الرأي العام عبر وسائل الإعلام المملوكة للدولة ولا يمكنها تقديم مرشح ينافس مبارك الذي من المرجح أن يسعى للفوز بفترة رئاسة جديدة.

وقال حبيب إن عدد المحبوسين على ذمة التحقيق من الإخوان المسلمين بلغ 960 في حملة بدأت منذ شهر مارس آذار الماضي. والاتهامات الموجهة إليهم في غالبيتها هي الانضمام لجماعة محظورة والتحريض على التظاهر وحيازة أو توزيع منشورات "تحض على كراهية نظام الحكم".

وقال مساعد رئيس حزب الوفد "لا يعنيني رأي بوش ولا رأي زوجته. دائما الأنظمة الدكتاتورية الاستبدادية تعززها المصالح الأجنبية لأنها أيسر في الاستجابة للخارج عما إذا كانت حكومات ديمقراطية."

وأضاف "الحكومة الديمقراطية تستند إلى الشعب ويملك الشعب فيها قراره. لو كانت حكوماتنا ديمقراطية لما استطاعت أمريكا أن تتغلغل في سياساتنا وتؤثر في قراراتنا."

وتابع "هذا الكلام (من لورا بوش) يهم الحكام على كراسيهم لأن تثبيت أقدامهم في يد الخارج."

وزادت لورا بوش من مديحها لمبارك والحكومة المصرية امس قائلة في لقاء مع مصريات في مقر إقامة السفير الأمريكي "مصر صديق مهم جدا جدا للولايات المتحدة. هناك صداقة طويلة ومصر كانت رائدة في صنع السلام وأنا أقدر ذلك."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى