ليفربول يريد استعادة هيبته الاوروبية على حساب ميلان

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
كأس دوري أبطال أوروبا مبتغى الجميع
كأس دوري أبطال أوروبا مبتغى الجميع
يسعى ليفربول الانكليزي العريق الى استعادة هيبته الاوروبية التي خسرها في العقدين الاخيرين عندما يواجه ميلان الايطالي الشهير في نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا الـ 50 المقررة اليوم الاربعاء على ملعب "اتاتورك" في مدينة اسطنبول التركية.

وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها ليفربول النهائي منذ عام 1985 عندما خسر امام يوفنتوس الايطالي صفر-1 في مباراة اقيمت على ملعب هيسل في بلجيكا وشهدت مجزرة ذهب ضحيتها 39 شخصا بسبب تدافع الجمهور في المدرجات اثر سقوط احد الجدران.

واضطر الاتحاد الاوروبي الى ابعاد ليفربول والكرة الانكليزية بأكملها عن المسابقات الاوروبية مدة خمس سنوات عقابا لجمهور الفريق الاحمر الذي اعتبر مسؤولا عما حصل.

وكان ليفربول في تلك الفترة ولسنوات خلت احد ابرز الفرق الاوروبية لأنه توج بطلا للمسابقة اربع مرات اعوام 1977 و1978 و1981 و1984 وهو انجاز لم يحققه في السابق سوى ريال مدريد الذي فاز بالالقاب الخمسة الاولى قبل ان يستقر عند 9 القاب عندما توج بطلا للمرة الاخيرة عام 2002.

وضم ليفربول في تلك الآونة ابرز اللاعبين في الملاعب الاوروبية وابرزهم على سبيل المثال كيفن كيغان وكيني دالغليش وغريام سونس وايان راش وجون بارنز والن هانسن غيرهم.

وخسر ليفربول الكثير خلال فترة الايقاف كما ان سطوته تراجعت محليا ايضا بدليل عدم تمكنه من الفوز باللقب منذ عام 1990 وهو حل خامسا هذا الموسم بفارق 37 نقطة عن تشلسي البطل.

انشيلوتي والقلق باد على وجهه
انشيلوتي والقلق باد على وجهه
لكن خلافا لعروضه المتواضعة في الدوري المحلي نجح ليفربول بقيادة مدربه المحنك الاسباني رافايل بينيتيز، اختصاصي مسابقات الكؤوس، ان يقدم عروضا رائعة في مسابقة دوري ابطال أوروبا وتمكن من تخطي باير ليفركوزن الالماني ويوفنتوس الايطالي وتشلسي الانكليزي اعتبارا من الدور الثاني ليبلغ المباراة النهائي.

وسيحاول ليفربول ان يصبح اول ناد انكليزي يحرز لقب المسابقة منذ ان توج جاره مانشسر يونايتد بطلا عام 1999 في مباراة تاريخية ضد بايرن ميونيخ عندما تخلف امام منافسه صفر-1 حتى الوقت بدل الضائع ثم سجل هدفين قاتلين لينتزع اللقب.

وكان ليفربول احرز مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي عام 2001 لكن الفوز بدوري الابطال سيكون له طعم آخر.

واعتمد المدرب الاسباني طريقة 4-4-1-1 وعهد الى التشيكي ميلان باروش هداف كأس الامم الاوروبية الاخيرة برصيد 5 اهداف دور المهاجم الوحيد على ان يساعده الاسباني لويس غارسيا الذي سجل 5 اهداف في مبارياته الاوروبية الست الاخيرة وقائد الفريق ستيفن جيرارد.

ولا يعول بينيتيز على اللاعب النجم بل على المجموعة ويقول في هذا الصدد: "التألق الفردي ليس اولوية بالنسبة الي، الفريق ككل هو المهم، لا نفع لوجود نجوم اذا لم يقدموا مجهودات كبيرة لمصلحة بعضهم البعض".

واضاف :"عندما ننظر الى اسماء اللاعبين في الفريقين نرى ان ميلان يملك خبرة اكبر لكننا متعطشون اكثر منهم لإحراز اللقب".

ويعتبر جيرارد الذي يرشحه النقاد الى ترك ليفربول بغض النظر عن نتيجة المباراة النهائية من افضل لاعبي خط الوسط في اوروبا ويتهافت على ضمه اكثر من ناد ابرزهم ريال مدريد وتشلسي وميلان.

واكد جيرارد انه فخور كثيرا لكونه سيقود فريقه في النهائي وقال: "انها اللحظة الاكثر فخرا في حياتي عندما سأقود هذه النخبة من اللاعبين في اسطنبول، انها اهم مباراة في مسيرتي"

واضاف "كثيرون يعتقدون ان ميلان سيحرز اللقب بسهولة لكننا لا نذهب الى اسطنبول من اجل اكتساب الخبرة بل نريد اللقب".

بينيتيز: سنحلق عالياً
بينيتيز: سنحلق عالياً
ولم يرشح احد ليفربول لبلوغ مباراة القمة في مطلع الموسم الحالي، لكن الفريق الاحمر قلب التوقعات رأسا على عقب وكانت نقطة التحول في المباراة الحاسمة في الدور الاول عندما كان يتوجب عليه الفوز بفارق هدفين عن اولمبياكوس اليوناني ليضمن مقعده في الدور الثاني.

وتخلف ليفربول صفر-1 قبل ان يقلب تخلفه ويسجل له جيرارد الهدف الثالث قبل نهاية المباراة بخمس دقائق.

اما ميلان فيعول على خبرة لاعبيه خصوصا خط دفاعه المكون من الرباعي الشهير باولو مالديني واليساندو نستا والهولندي ياب ستام والبرازيلي كافو وقد خاض هؤلاء نحو 400 مباراة دولية مجتمعين.

ويقول مدرب ميلان كارلو انشيلوتي الذي قاد فريقه الى الفوز باللقب عام 2003 على حساب جاره يوفنتوس بركلات الترجيح: "ستلعب خبرتنا وحماسنا وهدوؤنا في الاوقات الحرجة دورا في ترجيح كفتنا".

واضاف :"يملك ميلان لاعبين تعودوا على الضغوطات وهذا الامر قد يكون مفتاح الفوز".

ويقول ستام الفائز مع مانشستر يونايتد باللقب عام 1999: "نريد ان نفوز من خلال تقديم عرض جيد لكن ذلك ليس الاهم".

واضاف:"سيكون من الصعب ايجاد مساحات ضد ليفربول لكن ذلك لا يعني ان الفوز مستحيل علينا".

اما هداف الفريق الاوكراني اندريه شفتشنكو فيعتبر بأن قوة ليفربول تكمن في مدربه وقال: "لا شك ان بينيتيز هو مهندس بلوغ ليفربول النهائي الذي لم يتوقعه احد لأنه يتمتع بحس تكتيكي عال".

ويأمل ميلان بإضافة لقبه السابع في المسابقة بعد ان توج بطلا لها اعوام 1963 و1965 و1989 و1990 و1994 و2003.

ويعتبر الدفاع نقطة القوة في الفريقين فكلاهما دخل مرماه ستة اهداف في 12 مباراة وكلاهما لم يتخلف امام منافسه في الادوار الحاسمة ومن هنا فإن الفريق الذي يفتتح التسجيل قد يخطو خطوة كبيرة نحو اللقب.

يذكر ان اللقب هو الامل الوحيد للفريقين لعدم الخروج خاليي الوفاض بعد ان خسر ميلان الدوري المحلي في الامتار الاخيرة لمصلحة يوفنتوس.

الاسباني ميخوتو غونزاليز لقيادة النهائي
اختار الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الحكم الاسباني مانويل انريكه ميخوتو غونزاليز لقيادة المباراة النهائية لمسابقة دوري ابطال اوروبا اليوم الاربعاء على استاد "اتاتورك" في اسطنبول بين ليفربول الانكليزي وميلان الايطالي.

وكان غونزاليز بين الحكام الذين اختيروا لقيادة مباريات بطولة امم اوروبا الاخيرة في البرتغال، وقاد على الخصوص مباراة الدنمارك مع ايطاليا (صفر-صفر) في الجولة الاولى من الدور الاول دون ان ينتبه لبصق قائد ايطاليا فرانشيسكو توتي على الدنماركي كلاريستيان بولسن.

ويحمل غونزاليز الجنسية ذاتها للاعبي ليفربول خابي الونسو وانطونيو نينيز ولويس غارسيا وخوزيمي.

ليفربول بالاحمر وميلان بالابيض في النهائي
سيرتدي ليفربول الانكليزي الزي الاحمر وميلان الايطالي الزي الابيض في المباراة النهائية لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم المقررة اليوم الاربعاء على استاد "اتاتورك" في اسطنبول.

وكان مقررا ان يرتدي ميلان الفائز باللقب ست مرات زيه التقليدي (الاحمر والاسود) بعد ان منحته القرعة الافضلية، لكنه قرر ارتداء الزي الابيض الذي خوله احراز اللقب عام 2003 بفوزه على جاره يوفنتوس بركلات الترجيح.

مالديني يبحث عن اللقب الخامس وسيدورف عن الرابع
يسعى لاعبا ميلان الايطالي القائد المدافع الدولي السابق باولو مالديني ولاعب الوسط الدولي الهولندي كلارنس سيدورف الى تعزيز غلتهما من الكؤوس في مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم عندما يخوضان النهائي اليوم الاربعاء ضد ليفربول الانكليزي في اسطنبول.

مالديني والبحث عن اللقب الخامس
مالديني والبحث عن اللقب الخامس
ويطمح مالديني الى معانقة الكأس للمرة الخامسة واللحاق بمهاجمي ريال مدريد الاسباني الاسطورة الفريدو دي ستيفانو (1956 و1957 و1958 و1959 و1960) وزاراغا (1956 و1957 و1958 و1959 و1960) علما بان الرقم القياسي موجود في حوزة نجم ريال مدريد ايضا خنتو (6 مرات).

وخاض مالديني (36 عاما) حتى الآن 87 مباراة في المسابقة الاوروبية، واحرز اللقب اربع مرات أعوام 1989 و1990 و1994 و2003 علما بأنه خسر نهائي عامي 1993 امام مرسيليا الفرنسي و1995 امام اياكس امستردام الهولندي.

استاد "أتاتورك" من أحدث التجهيزات الرياضية في تركيا
يعتبر الملعب الاولمبي "اتاتورك" الذي سيستضيف 65 الف متفرج اليوم الاربعاء في نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بين ليفربول الانكليزي وميلان الايطالي، من أحدث التجهيزات الرياضية في تركيا بيد انه معزول في ضواحي اسطنبول.

وشيد الملعب ببنيته الحالية في ديسمبر 2001 في اطار مشروع تركيا لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية لعام 2008 التي منحت لبكين، ووضع تصميمه المهندسان الفرنسيان ميشال ماكاري وايميريتش زوبلينا اللذان وضعا تصاميم ملعب فرنسا في سان دوني بضواحي العاصمة باريس.

بيد ان الملعب لا يشهد اقبالا جماهيريا كبيرا في المباريات والتظاهرات التي تقام عليه حيث تشتكي الجماهير من بعده عن وسط المدينة بنحو 35 كلم، وحتى نهائي مسابقة كأس تركيا في 11 مايو الحالي بين اعرق فريقين في تركيا غلطة سراي وفنربغشة (5-1) لم يحضره سوى 20 الفا. وكان غلطة سراي اختار استاد اتاتورك لاستضافة مبارياته في الدوري المحلي موسم 2003-2004 بيد انه سرعان ما تراجع عن قراره بعدما اشتكت جماهيره من بعده وازدحام السير في الطريق اليه.

وبطلب من الاتحاد الاوروبي وفي افق استضافة نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا، قامت السلطات التركية بالتغلب على الصعاب التي تعيق وصول الجماهير من خلال انشاء طرق مؤدية الى الملعب ومواقف للسيارات ستكون جاهزة اليوم الاربعاء. وصنف استاد "اتاتورك" من قبل الاتحاد الاوروبي بين الملاعب من "5 نجوم"، ومن قبل الاتحاد الدولي لالعاب القوى بين الملاعب من "الدرجة الاولى".

وبإمكان الملعب ان يستضيف 80205 متفرجين، وقد بلغت تكلفته 95 مليون يورو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى