صراع ساخن لحجز بطاقات دوري ابطال اوروبا وتفادي الهبوط

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
انشيلوتي يحاول لملمة المعنويات المهزوزة للاعبي الميلان أمام اودينيزي
انشيلوتي يحاول لملمة المعنويات المهزوزة للاعبي الميلان أمام اودينيزي
تشهد المراحل الاخيرة لبطولات ايطاليا واسبانيا وفرنسا في كرة القدم المقررة اليوم السبت وغدا الاحد مواجهات ساخنة من أجل حجز البطاقات الاخيرة المؤهلة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا وكذلك تفادي الهبوط الى الدرجة الثانية.

ايطاليا
يسعى اودينيزي الى تحقيق الفوز على ضيفه ميلان الوصيف غدا الاحد في المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة من الدوري الايطالي لضمان المركز الرابع المؤهل الى مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ويطمح اودينيزي الى استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي ميلان بعد خسارتهم امام ليفربول الانكليزي 2-3 بركلات الترجيح (الوقتان الاصلي والاضافي 3-3) في المباراة النهائية لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

ويتنافس اودينيزي مع سمبدوريا الخامس على البطاقة الاخيرة المؤهلة الى الدور التمهيدي الثاني للمسابقة الاوروبية حيث يملك الاول 61 نقطة مقابل 60 للثاني الذي يحل ضيفا على بولونيا المهدد بالهبوط الى الدرجة الثانية.

ويكفي بولونيا التعادل لضمان البقاء ضمن اندية النخبة فيما يحتاج سمبدوريا الى الفوز وانتظار تعثر اودينيزي امام ميلان.

وستكون المنافسة حامية في مؤخرة الترتيب حيث تتصارع اندية ريجينا ولاتسيو وليتشي كييفو وبريشيا وبارما وسيينا وفيورنتينا فضلا عن بولونيا من أجل البقاء لانه فريقين اثنين من الاندية التسعة سيرافقان اتالانتا الى الدرجة الثانية.

ويحل بريشيا ضيفا على فيورنتينا في مباراة قمة، فيما يلتقي سيينا مع اتالانتا، ويحل بارما ضيفا على ليتشي الثاني عشر، وكييفو على روما، وريجينا على انتر ميلان، ولاتسيو على باليرمو.

ويحتفل يوفنتوس المتوج بطلا للمرة الثامنة والعشرين في تاريخه، بلقبه رسميا على ملعبه "ديللي البي" وامام جمهوره عندما يستضيف كالياري التاسع.

ويلعب أيضا ميسينا مع ليفورنو.

اسبانيا
يسعى فريقان بين 4 اندية هي فياريال وبيتيس واشبيلية واسبانيول الى حجز البطاقتين الاخيرتين المؤهلتين الى الدور التمهيدي لمسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل ومرافقه برشلونة البطل وريال مدريد الوصيف اللذين ضمنا تأهلهما مباشرة الى الدور الاول.

ويحتل فياريال المركز الثالث برصيد 62 نقطة مقابل 61 لبيتيس الرابع و60 لاشبيلية الخامس و58 لاسبانيول السادس.

ويبدو فياريال الاقرب الى ضمان مشاركته في المسابقة الاوروبية للمرة الاولى في تاريخه، لأنه يستقبل ليفانتي الثامن عشر المهدد بالهبوط الى الدرجة الثانية.

ويخوض فياريال المباراة بمعنويات عالية بعد انتزاعه تعادلا ثمينا من مضيفه برشلونة 3-3 على استاد نوكامب في المرحلة الماضية علما بأنه تقدم 2-صفر.

ويعتبر فياريال مفاجأة الموسم وهو يعتمد على مهاجمه الاوروغوياني دييغو فورلان الذي سجل 23 هدفا على التوالي هذا الموسم منها ثلاثية في مرمى برشلونة الاحد الماضي.

وكان فياريال لسنوات خلت يتأرجح بين الدرجتين الثالثة والرابعة علما بأنه بلغ الدرجة الاولى للمرة الاولى في تاريخه عام 1998.

ويسعى فورلان إلى رفع غلته من الاهداف لإنهاء الموسم في صدارة لائحة الهدافين علما بأنه يتخلف بفارق هدف واحد عن مهاجم برشلونة الدولي الكاميروني صامويل ايتو المتصدر الحالي.

الاوروغوياني دييغو فورلان يبحث بقوة عن لقب الهداف وضمان مقعد في المسابقات الأوروبية لفريقه
الاوروغوياني دييغو فورلان يبحث بقوة عن لقب الهداف وضمان مقعد في المسابقات الأوروبية لفريقه
وقال فورلان :"سأكون كذابا اذا قلت بأنني غير مهتم بلقب هداف الدوري الاسباني، ومن يعرف فقد يمنحني ذلك فرصة نيل الحذاء الذهبي لأفضل هداف في اوروبا هذا الموسم".

وتابع :"لكن المباراة ضد ليفانتي ستكون قوية خصوصا وان الضيوف سيحاولون الفوز للبقاء في الدرجة الاولى، لكننا مصممون على الفوز أيضا لأن الخسارة وفقداننا مقعد بطولة دوري ابطال اوروبا سيعكر اجواء هذا الموسم الرائع الذي قدمناه".

وقال مدرب فياريال التشيلي مانويل بيليغريني :"نعرف جيدا بأن مصيرنا بين ايدينا وبالتالي لن نضيع الفرصة وسنحقق الفوز للتأهل الى المسابقة الاوروبية".

ويغيب عن فياريال صانع العابه الارجنتيني المتألق خوان رومان ريكيلمي بسبب الاصابة في اربطة ركبته اليسرى.

ولن تكون مهمة بيتيس، الساعي الى ضمان مقعد في المسابقة الاوروبية الام للمرة الاولى في تاريخه، سهلة عندما يحل ضيفا على مايوركا السابع عشر والطامح الى تحقيق الفوز لضمان بقائه ضمن اندية الدرجة الاولى.

ولم يخسر مايوركا، بقيادة مدربه الارجنتيني هيكتور كوبر، في مبارياته الست الاخيرة ما ادى الى خروجه من منطقة الهبوط التي احتلها نحو 8 أشهر.

وقال كوبر "اذا لعبنا بالمستوى الذي خضنا به المباريات الاخيرة فإننا سنحقق الفوز ونضمن بقاءنا، ولو ظهرنا بذلك منذ بداية الموسم فأنا متأكد بأننا كنا سننافس على احد المقاعد المؤهلة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ويخوض اشبيلية مباراة دربي ضد جاره ملقة الثاني عشر لن يرضى فيها بأقل من الفوز للابقاء على آماله في حجز احدى البطاقتين الاخيرتين بانتظار تعثر فياريال او بيتيس، فيما يلتقي اسبانيول مع اتلتيك بلباو الثامن حاملا الشعار ذاته لاشبيلية.

ويخوض فالنسيا مباراة حاسمة ضد اوساسونا وهو يسعى الى استغلال عاملي الارض والجمهور لتحقيق الفوز وانتظار تعثر اسبانيول لحجز بطاقته الى مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي بعدما تبخرت آماله في المنافسة على بطاقة المسابقة الاوروبية الام.

وتفتتح المرحلة اليوم السبت بلقاءين ريال سوسييداد مع برشلونة، وريال سرقسطة مع ريال مدريد.

وفي باقي المباريات، راسينغ سانتاندر مع الباسيتي، واتلتيكو مدريد مع غيتافي، ونومانسيا مع ديبورتيفو كورونا.

بايرن ميونيخ يسعى الى تحقيق الثنائية وشالكه لإنقاذ الموسم
يسعى بايرن ميونيخ بطل الدوري الالماني لكرة القدم الى تحقيق الثنائية عندما يواجه شالكه وصيفه اليوم السبت على الملعب الاولمبي في برلين في المباراة النهائية لمسابقة الكأس المحلية.

هل يدافع ليفربول عن لقبه في الموسم القادم؟
هل يدافع ليفربول عن لقبه في الموسم القادم؟
ويطمح بايرن ميونيخ، الذي أحرز لقب الدوري للمرة التاسعة عشرة في تاريخه، الى تحقيق الثنائية الخامسة في تاريخه بعد اعوام 1969 و1989 و2000 و2003، واحراز الكأس للمرة الثانية عشرة منذ عام 1935.

وهي المرة الثانية التي يلتقي فيها الفريقان في المباراة النهائية لمسابقة الكأس بعد الاولى عام 1969 وكان الفوز حليف بايرن ميونيخ 2-1.

كما هي المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان هذا الموسم بعد مباراتيهما في الدوري المحلي واللتين انتهتا لصالح شالكه بنتيجة واحدة 1-صفر ذهابا على الملعبي الاولمبي في ميونيخ وايابا على استاد "ارينا اوف شالكه" في شالكه.

وستكون المباراة النهائية ثأرية لبايرن ميونيخ، وقال رئيسه الفخري القيصر فرانتس بكنباور في هذا الصدد :"لن نخسر امام شالكه 3 مرات في موسم واحد، فهذا مستحيل". اما صانع العاب بايرن ميونيخ الدولي ميكايل بالاك فقال "الضغط الآن على شالكه لانه لا يريد الخروج خالي الوفاض هذا الموسم".

وأكد قائد بايرن ميونيخ حارس المرمى الدولي اوليفر كان :"لقد هزمونا مرتين هذا الموسم وهذا يعني انهم اصحاب التفوق وبالتالي يجب ان نكون حذرين جدا في مباراة اليوم".

في المقابل، يأمل شالكه في انقاذ موسمه بعد حلوله ثانيا في الدوري علما بأنه تصدر فترة طويلة قبل ان تتراجع نتائجه في المراحل الاخيرة لينقض الفريق البافاري على المركز الاول حتى نهاية الدوري.

ويسعى شالكه الى احراز اللقب للمرة الخامسة في تاريخه بينها ثنائية عام 1937.

وقال مدافع شالكه البرازيلي مارسيلو بوردون :"لقد هزمناهم مرتين فلم لا نهزمهم للمرة الثالثة؟".

بكنباور يقول "دعوا ليفربول يدافع عن لقبه" الموسم المقبل
اعرب الرئيس الفخري لنادي بايرن ميونيخ الالماني أمس الجمعة عن أمله في أن يتمكن ليفربول الانكليزي الموسم المقبل من الدفاع عن لقبه بطلا لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

وقال بكنباور في افتتاحيته في صحيفة "بيلد" الالمانية "رأيي الشخصي: نعم، يجب ان نمنح ليفربول فرصة الدفاع عن لقبه، انه بكل بساطة يستحق ذلك".

بيد ان بكنباور لم يشرح كيف سيكون بإمكان ليفربول الدفاع عن لقبه في مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل وهو الذي انهى الموسم الحالي في الدوري الانكليزي في المركز الخامس المؤهل الى مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.

وكان رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم السويدي لينارت يوهانسون فتح الباب امام ليفربول للمشاركة في المسابقة الاوروبية الام الموسم المقبل في حال أحرز النادي لقب هذا الموسم مشيرا الى ان القوانين بإمكان تغييرها حتى يتمكن البطل من الدفاع عن لقبه.

وقال يوهانسون في تصريح لشبكة التلفزيون الانكليزية :"سكاي سبورتس نيوز":

"لننتظر أولا نتيجة النهائي وبعد ذلك سندرس امكانية السماح دائما للبطل بالدفاع عن لقبه".

رونالدو ليس للبيع
اصدر نادي ريال مدريد الاسباني لكرة القدم بيانا رسميا قال فيه ان مهاجمه البرازيلي الشهير رونالدو ليس معروضا للبيع في الوقت الراهن.

وقال النادي الاسباني في بيان بثه موقعه الرسمي على الانترنت أمس الجمعة : "يود النادي ان يوضح بكل جلاء انه لا رئيس ولا أي شخص آخر مسؤول في النادي يمكنهم ان يقبلوا النظر في اي عروض من اي نوع لبيع افضل مهاجم في العالم."

وجاء تحرك النادي الاسباني هذا ردا على تقرير لصحيفة ماركا الرياضية الاسبانية نشرته في عددها أمس الجمعة جاء فيه ان ريال مدريد مستعد لبحث عرض لبيع رونالدو مقابل مبلغ يقارب الستين مليون يورو (75 مليون دولار) وان نادي ميلانو الايطالي الذي انهزم امام ليفربول الانجليزي في نهائي دوري الابطال الاوروبي في وقت سابق من الاسبوع الحالي يفكر في التقدم بعرض لشراء المهاجم البرازيلي الشهير.

ورونالدو هو الهداف الاول لريال مدريد هذا الموسم بعد ان احرز لفريقه 20 هدفا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى