منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر: السمنة مرض قاتل

> روما «الأيام» د.ب.أ:

> على كل من يرى أن زيادة الوزن شيء له علاقة بسوء المنظر فحسب أن يعيد النظر، فالسمنة ليست مجرد الشكل القبيح ..إنها قاتلة. وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن زيادة الوزن والسمنة مسئولان عن ثلاثة ملايين حالة وفاة سنويا في مختلف أنحاء العالم.

وتحذر المنظمة من أنه ما لم يكن هناك تحرك سريع فإن ثمةمخاطر من ارتفاع الرقم إلى خمسة ملايين بحلول عام 2020 وهو رقم يعادل حجم سكان الدنمرك يختفي من على وجه الارض كل12 شهرا. والواقع أن المنظمة التابعة للامم المتحدة والمتخصصة في شئون الصحة تدرج زيادة الوزن والسمنة كواحد من بين العشرة مخاطر صحية الأكبر في العالم التي يمكن الوقاية منها، وذلك إلى جانب التدخين والجنس غير الآمن وضغط الدم المرتفع.

ويعاني أكثر من مليار من البشر على مستوى العالم من زيادة الوزن. من بين هؤلاء هناك ما لا يقل عن 300 مليون يعانون من سمنة مرضية. وتقول منظمة الصحة العالمية إن السمنة صارت مشكلة "شبه وبائية" لا تعرفها الدول الغنية فحسب بل تعرفها الدول النامية أيضا.

وفيما يصنف أكثر من ثلث الامريكيين ونحو خمس الاوروبيين في فئة البدناء فإن نسبة من يعانون من زيادة الوزن بلغت 9 في المئة في البرازيل بل ترتفع هذه النسبة إلى 35 في المئة في الكويت.

وترتبط الوجبات الغذائية غير المتوازنة إلى جانب قلة ممارسة الرياضة البدنية بعدد كبير من الامراض المزمنة منها السكر وأمراض القلب والضغط المرتفع وبعض أنواع السرطان.

بيد أن فشل الإنسان في العيش بأسلوب صحي لا يكلفه غاليا من الناحية الصحية فقط، ولكن أيضا من الناحية الاقتصادية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى