اوكرانيا تقترب من النهائيات لاول مرة والمنافسة مستمرة بين هولندا وتشيكيا

> عواصم «الأيام» أ.ف.ب :

> اقتربت اوكرانيا من التأهل الى نهائيات مونديال 2006 في اثينا اثر فوزها على مضيفتها بلغاريا 3-1 أمس السبت في صوفيا ضمن منافسات المجموعة الثانية من تصفيات اوروبا لكرة القدم,وسيطر المنتخب الاوكراني على مجريات اللعب تماما امام منتخب كان يسعى للخروج بنقطة واحدة فاعتمد خطة دفاعية بحتة. بيد ان شفتشنكو صاحب الكرة الذهبية لافضل لاعب في البطولات الاوروبية العام الماضي نجح في افتتاح التسجيل من مسافة قريبة عندما سدد كرة وسط عدة مدافعين لتسكن الشباك (18). واضاع الاوكرانيون فرصا عدة لتعزيز غلتهم من الاهداف بسبب عدم الدقة امام المرمى الى ان سجل مدافع كازاخستان الهدف الثاني لاوكرانيا خطأ في مرمى منتخب بلاده عندما حاول ابعاد تسديدة روسلان روتان (83). ورفعت اوكرانيا رصيدها الى 20 نقطة في صدارة المجموعة وابتعدت بفارق 5 نقاط عن اليونان بعد انتهاء مباراة القمة المرتقبة بينها وبين جارتها ومضيفتها بتعادل سلبي.

وصبت النتية في صالح اوكرانيا لان فوز اليونان على تركيا كان سيبقيها قريبة من المنافسة، في حين ان فوز تركيا التي صار رصيدها 13 نقطة لم يكن ليغير في الواقع شيئا بالنسبة الى الاوكرانيين.

وفي المجموعة الاولى، استمرت المنافسة على اشدها بين هولندا وتشيكيا بعد ان فازت الاولى على ضيفتها رومانيا بهدفين نظيفين سجلهما اريين روبن (26) وديرك كوييت (46)، فيما سحقت الثاني ضيفتها اندورا 8-1 في مباراة حطم فيها مهاجمها العملاق يان كولر عدد الاهداف الدولية المحلية وبات افضل مسجل في تاريخ منتخب تشيكيا بعدما رفع رصيده الى 35 هدفا اثر تسجيله الهدف الثاني.

وحطم كولر مهاجم بوروسيا دورتموند الالماني الرقم القياسي السابق المسجل بإسم انطونين بوك منذ قبل الحرب العالمية الثانية. وكان كولر سجل هدفه الاول في مرمى بلجيكا قبل ست سنوات.

وسجل الاهداف الاخرى فراتيسلاف لوكفينتش (18 و90) وفلاديمير سميتشر (38) وتوماس غالاسيك (58 من ركلة جزاء) وميلان باروش (80) وتوماس روسيكي (86 من ركلة جزاء) ويان بولاك (87) اهداف تشيكيا، في حين سجل غابي رييرا (35) هدف اندورا التي لعبت بعشرة افراد بعد طرد خوستو ريز في الدقيقة 63.

وفي المجموعة الثالثة، فضت البرتغال المتصدرة الشراكة بينها وبين سلوفاكيا بفوزها عليها بهدفين نظيفين لفرناندو مييرا (21) وكريستيانو رونالدو (42) رافعة رصيدها الى 17 نقطة، بينما بقي رصيد سلوفاكيا 14 نقطة وبقيت تتقدم بفارق الاهداف على روسيا التي هزمت لاتفيا 2-صفر ايضا.

وتصدرت سويسرا المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة بعد فوزها على مضيفتها جزر فارو في حين فرطت جمهورية ايرلندا بفوز كان في متناولها على اسرائيل بعد ان تقدمت بهدفين مبكرين لايان هارت (6) وروبي كين (11) لكن الاخيرة ادركت التعادل بواسطة افي يحييل (39) وافي نيمني (45 من ركلة جزاء) واحتلت المركز الثاني برصيد 11 نقطة بفارق نقطة امام كل من جمهورية ايرلندا وفرنسا.

واكتفت ايطاليا متصدرة المجموعة الخامسة (13 نقطة) بنقطة واحدة من تعادلها سلبا مع مضيفتها النروج، وكذلك صربيا في المجموعة السابعة (12 نقطة) بتعادلها سلبا ايضا مع بلجيكا.

وصارت أسبانيا شريكة لصربيا في الصدارة بعد فوزها الصعب على ضيفتها لتوانيا بهدف يتيم سجله البيرت لوكي في الدقيقة 69. وحافظ المنتخب الكرواتي على صدارة المجموعة الثامنة بفوزه الصريح على نظيره البلغاري 3-1 في عقر داره وابعده بنسبة كبيرة عن النهائيات.

وسجل ماركو بابيتش بتسديدة قوية من حدود المنطقة مستغلا خطأ للدفاع البلغاري (18)، ثم اضاف مدافع يوفنتوس الايطالي ايغور تودور الثاني اثر تمريرة متقنة من ايفيكا اوليتش (57).

ورد ستيليان بتروف مهاجم سلتيك الاسكتلندي لبلغاريا اثر ركلة حرة نفذها باتقان (72)، لكن الكلمة الاخيرة كانت لكرواتيا مجددا الذي سجل لها نيكو كرونيكار الهدف الثالث (83). وكانت كرواتيا التي نالت استقلالها في مطلع التسعينات شاركت في النهائيات في النسختين الاخيرتين ونجحت في بلوغ نصف النهائي في مونديال فرنسا عام 1998. وضمن المجموعة ذاتها، اكرمت السويد وفادة ضيفتها المغمورة مالطا بستة اهداف تناوب على تسجيلها ماتياس جونسون (6) وانديرس سفنسون (18) وكريستيان فيلهلمسون (30) وزلاتان ابراهيموفيتش (40) وفريدريك ليونغبرغ (57) ويوهان الماندر (81).

وتملك كرواتيا 16 نقطة مقابل 15 للسويد، في حين بقي رصيد بلغاريا 8 نقاط فهبطت الى المركز الرابع بعد فوز المجر على مضيفتها ايسلندا بثلاثة اهداف لزولتان جيرا (45 و56 من ركلتي جزاء) وتشابولكش هوتشتي (73) مقابل هدفين لايدور غوديونسن (18) وكريستيان اورن سيغوردسون (69).

وصار رصيد المجر 10 نقاط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى