السلطات الافغانية تعتقل زعيم عصابة قتلت أربعة صحفيين

> كابول «الأيام» رويترز :

>
قال مسؤول في الشرطة امس الاحد إن السلطات الافغانية ألقت القبض على زعيم عصابة متهمة بقتل اربعة صحفيين في عام 2001 كان بينهم صحفيان من وكالة رويترز,واضاف المسؤول ان المشتبه به الذي قال ان اسمه زار جان اعتقل بعد تبادل لاطلاق النار مع الشرطة في منطقة ساروبي على بعد 50 كيلومترا شرقي العاصمة كابول مساء امس الاول السبت.

وقال مسؤول بالشرطة يدعى فيرايدون "اصيب زار جان بعدة اعيرة نارية ونقل الى كابول امس."

وقتل الصحفيون الاربعة ومن بينهم المصور التلفزيوني الاسترالي هاري بورتون والمصور الافغاني عزيز الله حيدري وهما من رويترز يوم 19 نوفمبر تشرين الثاني2001 في تانجي ابريشوم الواقعة على بعد نحو 90 كيلومترا شرقي كابول. وكانكلاهما في الثالثة والثلاثين من العمر.

اما الضحيتان الاخريان فهما الاسباني خوليو فونتيس من صحيفة الموندو والايطالية ماريا جراتسيا كوتولي من صحيفة كوريري ديلا سيرا.

واوقفت عصابة من نحو 12 مسلحا الصحفيين في الطريق من باكستان بينما كانوا يحاولون الوصول الى كابول بعد ايام من انسحاب قوات طالبان المهزومة من المدينة,وبعد ذلك بقليل قتلوا رميا بالرصاص.

وقالت السلطات الافغانية في الماضي انها ألقت القبض على عدد من المشتبه في انهم شركاء لزار جان.

وفي نوفمبر تشرين الثاني الماضي صدرت عقوبة الاعدام بحق احدهم ويدعي رضا خان (29 عاما) وقال إن عصابته كانت تعمل بناء على أوامر أحد زعماء
طالبان.

وفي اعتراف اذاعه التلفزيون الحكومي في اغسطس اب من العام الماضي اقر خان بقتل احد الصحفيين وبأن محمود زار جان هو زعيم عصابته.

وقال لطف الله مشعل المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية إن زار جان المطلوب أيضا للاشتباه به في جرائم سطو مسلح واختطاف وجرائم قتل أخرى اعتقل مع أربعة من أعضاء عصابته.

وقال "أعتقد أنه باعتقال هذه المجموعة خاصة زعيم تلك العصابة نكون قد حققنا إنجازا كبيرا وسيكون هناك انخفاض كبير في الأنشطة الإجرامية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى