البشير يؤكد ان الحكومة سترسل وفدا رفيع المستوى الى مفاوضات ابوجا

> الخرطوم «الأيام» ا.ف.ب :

> اكد الرئيس السوداني عمر البشير امس الاحد ان حكومته سترسل وفدا رفيع المستوى يحمل تفويضا كاملا الى مفاوضات ابوجا مع متمردي دارفور التي ستبدا في العاشر من الشهر الجاري.

ونقلت اذاعة ام درمان الرسمية عن البشير قوله ان "الحكومة ملتزمة بالمشاركة في محادثات ابوجا بوفد رفيع المستوى ويحمل تفويضا كاملا ونامل ان يشارك المراقبون والمتمردون بوفدين رفيعي المستوى ايضا حتى يمكن التوصل الى تسوية سياسية سلمية تقود الى الاستقرار في دارفور".

واعرب البشير عن امله في ان تكون الجولة المقبلة من المفاوضات "هي الجولة الاخيرة التي تفتح الطريق نحو مؤتمر شامل لاهل دارفور من اجل تحقيق السلام والاستقرار والتنمية وتوفير الخدمات في الاقليم".

وقال البشير انه يامل في ان تشارك "كل القوى السياسية في حكومة الوحدة الوطنية التي ستتشكل خلال الفترة الانتقالية" المفترض ان تبدا طبقا لاتفاق السلام الموقع بين الشمال والجنوب في التاسع من تموز/يوليو المقبل.

يذكر ان هذه الفترة الانتقالية مدتها ست سنوات سيجرى بعدها استفتاء في الجنوب للاختيار ما بين الاستقلال او البقاء في سودان موحد.

واعتبر الرئيس السوداني ان هذه الفترة الانتقالية ستكون "بالغة الاهمية وتتطلب اجماعا وطنيا من اجل سودان موحد وآمن ومستقر".

من جهة اخرى نقلت صحيفة اخبار اليوم المستقلة عن المتحدث باسم حركة تحرير السودان (حركة التمرد الرئيسية في دارفور) محجوب حسين ان حركته لم ترد بعد على دعوة تلقتها من الاتحاد الافريقي للمشاركة في جولة المفاوضات المقبلة في ابوجا.

وقال حسين ان حركته تلقت السبت من الاتحاد الافريقي الدعوة للمشاركة في المفاوضات في العاشر من الشهر الجاري.

واضاف "كنا نتمنى ان نتسلم الدعوة قبل وقت كاف وسوف نبلغ خلال ساعات الاتحاد الافريقي بقرارنا المشاركة او عدم المشاركة في المفاوضات".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى