تغير مستويات الهرمونات في جسم المرأة يؤثر على المخ

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

> أشارت نتائج دراسة نشرتها أمس الأول مجلة (نيتشر ن يروساينس) المتخصصة في أبحاث المخ والاعصاب أن تغير مستويات الهرمونات يمكن أن يؤثر على مخ النساء وسلوكهن خلال فترات الطمث الشهرية.

وقال باحثون بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس إن هذه النتائج يمكن أن تؤدي إلى أنماط جديدة للعلاج من أشكال خطيرة من حالات القلق التي تسبق فترة الطمث مباشرة وتنتاب كثير من النساء.

وأثبتت الدراسة أن النساء المصابات بمرض الصرع تنتابهن نوبات أكثر عددا بنسبة 78 في المئة خلال فترة تراجع الهرمون الانثوي البروجيسترون في أجسامهن.
كما يعاني نحو خمسة في المئة من النساء في سن الطمث من خوف شديد واكتئاب في الاسبوع السابق على الدورة الشهرية.

ويؤثر هرمونا الاوستروجين والبروجيسترون الانثويين على انتقال الاشارات من المخ من خلال حفزها أو تثبيطها اعتمادا على مستوياتها. وحتى الان لم تتضح الآلية التي تتحكم في هذه التغيرات.

لكن العلماء توصلوا إلى أن الخلايا العصبية في مخ النساء تظهر أنواعا مختلفة من المتقبلات للمركب الكيماوي في المخ )جي.إيه.بي.إيه( وذلك حسب الحالة في فترة الطمث الشهرية. وهذا يؤدي فيما يبدو إلى اختلاف في عملية نقل الاشارات من المخ.

وقال الباحثون في مقال نشرته المجلة في عدد حزيران/يونيو إن هذه الظاهرة يمكن أن تكون مسئولة عن بعض الاعراض التي تنتاب المرأة خلال فترات الطمث.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى