بلير في واشنطن للاعداد لقمة مجموعة الثماني مع جورج بوش

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الامريكي جورج بوش خلال استقباله لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير
الرئيس الامريكي جورج بوش خلال استقباله لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير
وصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير امس الثلاثاء الى واشنطن لاجراء محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش تهدف الى الاعداد لقمة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى,وتعقد هذه القمة في السادس والسابع من تموز/يوليو المقبل في غلين ايغلز في اسكتلندا، بحضور قادة المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان وروسيا.

ويسعى بلير الى تبني سياسات لمساعدة افريقيا ومكافحة ارتفاع حرارة الارض، وهما القضيتان المحوريتان اللتان ستبحثهما القمة.

وهو يأمل في الحصول على دعم جورج بوش لتعهد بزيادة المبالغ التي تخصصها الدول الغنية حاليا للتنمية الاقتصادية في القارة السوداء ومكافحة الامراض وخصوصا الايدز.

والتقى بوش ببلير في البيت الابيض قبل ان يعقدا مؤتمرا صحافيا مشتركا,الا ان الرئيس الاميركي اكد ان بلاده لا تعتزم المساهمة في برنامج "التسهيلات المالية الدولية" الذي ينص على آلية تمويل تهدف الى مضاعفة المساعدة الحكومية العامة للتنمية لتبلغ مئة مليار دولار بحلول العام 2015 .

الا ان واشنطن يمكن ان تساهم في اشكال اخرى من بينها تسهيل الغاء ديون الدول الاكثر فقرا وان كانت ادارة بوش ترفض بيع جزء من احتياطي صندوق النقد الدولي من الذهب لتمويل هذه العملية.

وحول ارتفاع حرارة الارض، قرر بوش في 2001 عدم المصادقة على بروتوكول كيوتو الذي ابرمته الدول الاوروبية وروسيا.

وتدافع ادارته عن برنامج لتطوير مصادر الطاقة مثل الطاقة النووية او الهيدروجينية التي لا تؤدي الى انبعاث غازات تسبب هذه الظاهرة,وعاد بلير الى بريطانيا مساء امس الثلاثاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى