تايوان تقر إصلاحات دستورية كاسحة

> تايبه «الأيام» رويترز :

>
تايوان تقر إصلاحات دستورية كاسحة
تايوان تقر إصلاحات دستورية كاسحة
أقرت تايوان امس الثلاثاء إصلاحات دستورية كبرى من شأنها إعادة رسم الخريطة السياسية لصالح الحزبين الرئيسيين وتهدئة مخاوف الصين تجاه سعي الجزيرة نحو الاستقلال,وصدقت الجمعية الوطنية التي كانت يوما مجمعا انتخابيا قويا عين رؤساء في الصين وتايوان على التعديلات الدستورية التي أقرها المجلس التشريعي البرلمان في العام الماضي,وحلت الجمعية نفسها في إطار الإصلاحات.

ولابد أن يقر المجلس التشريعي أولا التعديلات الدستورية التي تجرى في المستقبل ثم يصدق عليها 50 في المئة من جمهور الناخبين في استفتاء وهو ما يمثل عقبة من شبه المستحيل تخطيها ويقول محللون إنها ستطمئن بكين إلى أن الجزيرة لن تسعى إلى الاستقلال.

وقال تشيين لين هوي تشين عضو البرلمان من اتحاد التضامن التايواني المؤيد للاستقلال والمعارض للإصلاح "تحديد مثل هذه النسبة المرتفعة في الاستفتاء يعني أن من المستحيل مراجعة الدستور في المستقبل."

وأيد التغييرات الحزب الديمقراطي التقدمي الذي ينتمي إليه الرئيس شين شوي بيان والمؤيد للاستقلال والحزب الوطني المعارض لأنها من المرجح أن تزيد من مقاعد الحزبين في البرلمانات القادمة.

ومن شأن الإصلاحات تقليص عدد أعضاء المجلس التشريعي إلى 113 عضوا وإدخال نظام الدائرة الانتخابية الواحدة كما تقضي بأن يدلي الناخب بصوتين أحدهما للمرشح والآخر للحزب بدلا من نظام التمثيل التعددي الحالي وذلك في انتخابات عام 2007 .

ولقيت الإصلاحات البرلمانية تأييدا واسعا بين سكان تايوان البالغ عددهم 23 مليون نسمة بعد أن زاد استياؤهم من النزاعات الحزبية التي تفاقمت إلى درجة شهد معها البرلمان اشتباكات بالأيدي وعانى من تعطل إقرار مشاريع القوانين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى