عقيم تنجب بعد أول جراحة من نوعها لزراعة مبيض في أمريكا

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

> أنجبت امرأة أمريكية طفلة خلال الاسبوع الحالي بعدما أصبحت أول سيدة في الولايات المتحدة الامريكية تجرى عملية جراحية لزراعة مبيض,وكانت الصين أول دولة تجرى فيها هذه الجراحة وتلتها بلجيكا.

والان أصبحت ستيفاني ياربر /24 عاما/ من ولاية الاباما الامريكية أما لطفلة بمساعدتها شقيقتها التوأم ميلاني مورجان واختصاصي جراحات العقم شيرمان سيلبر.

وذكرت دورية الطب نيو انجلند وتقارير وسائل الاعلام أن ياربر أنجبت الطفلة ليلة الاثنين الماضي بعدما زرعت غشاء من مبيض شقيقتها في نيسان/أبريل 2004.

وتوقف نشاط مبيضي ياربر وعمرها 14 عاما ولكن بعد ستة أشهر من الجراحة اكتشفت حملها.

وفي الجراحة التي أجريت في مستشفى سانت لويس نزع سيلبر المبيض الايسر لمورجان وهي تحت التخدير ثم زرع الغشاء الخارجي للمبيض في مبيض شقيقتها.

ولحسن الطالع كان لياربر شقيقة توأم متطابقة غير عقيمة ولذلك لم تضطر لاخذ العقاقير المعتادة حتى لا يرفض جسدها غشاء المبيض كما أن الاطباء يمنعون هذه العقاقير خلال فترة الحمل.

وكانت أول عملية من ذلك النوع قد أجريت في الصين في العام الماضي وكانت بين شقيقتين أيضا.

وفي أيلول/سبتمبر أنجبت أم بلجيكية طفلة ولكن في ظروف مختلفة. فقد تمكن الاطباء البلجيكيون من انتزاع نسيج من مبيض الام البالغة من العمر 23 عاما قبل سبعة أعوام قبل أن تتناول علاجا كيميائيا لمعالجة السرطان الذي أصيبت به ثم زرع النسيج لنفس السيدة مرة أخرى في العام الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى