ادانة عراقي بتهمة تهريب مهاجرين لاستراليا وتحميله مسؤولية غرقهم

> سيدني «الأيام» رويترز :

> أدانت هيئة محلفين استرالية امس الاربعاء عراقيا بتهمة تهريب مهاجرين وحملته مسؤولية رحلة مشؤومة من اندونيسيا لاستراليا غرق خلالها 353 مهاجرا بصورة غير مشروعة,ودفع خالد شنيف داود وهو صائغ عراقي ببراءته من تهمة تهريب مهاجرين في واقعتين منفصلتين امام المحكمة العليا في برزبين لكن المحكمة ادانته في واقعة.

وأرجأ رئيس القضاة فيليب مكموردو النطق بالحكم لحين استكمال تقرير الطبيب النفسي.

وتصل العقوبة القصوى لتهمة تهريب المهاجرين في استراليا الى السجن 20 عاما.

وفي اكتوبر تشرين الاول عام 2001 تعطل محرك زورق اندونيسي متهالك وغرق في المحيط الهندي وهو في طريقه الى استراليا. وغرق في الحادث 353 غالبيتهم مهاجرون عراقيون وافغان ومن بينهم عدد كبير من النساء والاطفال. ونجا من الغرق 45 فقط.

وعلمت المحكمة ان كلا منهم دفع 500 دولار استرالي ليصل الى جزيرة استرالية نائية في المحيط الهندي على أمل التقدم بطلب حق اللجوء.

وقال ناجون ان بعض المهاجرين رفضوا الصعود الى الزورق حين رأوه وان آخرين قفزوا من الزورق المكدس بالركاب الى زورق صيد في منتصف الرحلة.

وعلمت المحكمة ايضا ان داود عمل لدى "ملك المهربين" المصري ابو قصي. وسلم ابو قصي لمصر ويقضي عقوبة سجن مدتها سبع سنوات لادانته بتهمة اهمال افضى الى الموت في هذه الكارثة.

وسلمت السويد داود عام 2003 ليمثل امام المحكمة التي برأته من الواقعة الاخرى وهي تنظيم رحلة أخرى لمهاجرين وصلوا سالمين الى جزيرة استرالية في اغسطس آب عام 2001 وكان عددهم 147 مهاجرا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى