واشنطن تتخلي عن سعيها لتحقيق دولي في مقتل صحفي لبناني

> الامم المتحدة «الأيام» رويترز :

> قال دبلوماسيون في الامم المتحدة امس الاول الثلاثاء ان الولايات المتحدة تخلت بهدوء عن سعيها لاجراء تحقيق دولي في واقعة اغتيال صحفي بارز معارض لسوريا وسوف تترك للبنان اجراء التحقيق.

وكانت واشنطن قد اعلنت يوم الجمعة الماضي انها تريد ان يوسع مجلس الامن نطاق تحقيق مستقل يجري في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ليشمل اغتيال كاتب العمود سمير قصير.

وقال الدبلوماسيون ان واشنطن عدلت عن مسعاها بعد ان قالت بيروت انها ستجري تحقيقا متعمقا في مقتل قصير ودعت ضباط مكتب التحقيقات الاتحادي والشرطة الفرنسية لمساعدتها.

وكان توسيع نطاق التحقيق في اغتيال الحريري سيتطلب موافقة مجلس الامن في صورة قرار.

وقال جان مارك دو لاسابلييه سفير فرنسا لدى الامم المتحدة ورئيس مجلس الامن في شهر يونيو حزيران "كانت فكرة لكنها)واشنطن( لم تمض قدما فيها."

وبدلا من اصدار قرار وافق مجلس الامن بالاجماع يوم امس الاول الثلاثاء على بيان اعدته وانشطن يرحب "بالتصميم والالتزام" من جانب الحكومة اللبنانية بمقاضاة المسؤولين عن مقتل قصير.

وقال بيان إن قتل قصير "يشكل محاولة خبيثة لتقويض الامن والاستقرار والسيادة والاستقلال السياسي والجهود الرامية الى حفظ الوفاق الوطني في البلاد."

واضاف البيان قوله "يجب ألا يسمح لرعاة الاعمال الارهابية الاخيرة في حق الزعماء السياسيين وكبار اعضاء المجتمع المدني في لبنان بافساد خطط اجراء الانتخابات البرلمانية في ظروف شفافة حرة وديمقراطية." وهي اشارة الى الانتخابات المزمع اجراؤها في 19 من يونيو.

وقال مسؤول امريكي طلب عدم ذكر اسمه "في ضوء تطورات اخرى .. نرحب بحقيقة اننا نمضي قدما في مسارات اخرى لضمان تحقيق كامل وشفاف في هذه الجريمة الشنيعة (اغتيال الحريري)."

وقتل قصير في الثاني من يونيو حزيران عندما انفجرت سيارته في بيروت بعد اربعة ايام من بدء الانتخابات البرلمانية اللبنانية,وسبب الحادث صدمة للبنانيين الذين لم يستوعبوا بعد حادث اغتيال الحريري في فبراير شباط الماضي.

وطرح نيكولاس بيرنز وكيل وزارة الخارجية الامريكية للشؤون السياسية فكرة توسيع نطاق التحقيق للمرة الاولى خلال اجتماع يوم الجمعة الماضي مع كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة في مقر المنظمة الدولية.

وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض"نود ان نرى مجلس الامن التابع للامم المتحدة يوسع تفويضه في تحقيق تقوده الامم المتحدة في اغتيال رئيس الوزراء الحريري ليشمل التحقيق في اغتيال السيد قصير."

وظل قصير (45 عاما)كاتب العمود بالصفحة الاولى في جريدة النهار يدعو لسنوات لانهاء دور سوريا في لبنان.

وأنهت سوريا في أبريل نيسان الماضي تحت ضغوط دولية وشعبية لبنانية وجودها العسكري الذي دام 29 عاما في لبنان.

وتسببت مقالات قصير (45 عاما) ضد سوريا وضد "الدولة البوليسية" في لبنان في تعرضه لمشكلات عام 2001 عندما صادرت اجهزة الامن المدعومة من سوريا جواز سفره وهددت باعتقاله. وقيل انه تلقى عدة تهديدات بالقتل.

وسارعت رموز المعارضة بتوجيه اصبع الاتهام لدمشق ومؤيديها بالتورط في قتله مثلما فعلت عقب اغتيال الحريري. ورفضت سوريا هذه الاتهامات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى