رفسنجاني يدعو واشنطن الى الافراج عن الاموال الايرانية

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
رفسنجاني يدعو واشنطن الى الافراج عن الاموال الايرانية
رفسنجاني يدعو واشنطن الى الافراج عن الاموال الايرانية
قال الرئيس الايراني السابق والمرشح الاوفر حظا في الانتخابات الرئاسية المقبلة في ايران اكبر هاشمي رفسنجاني في حديث الى وكالة فرانس برس ان "من المنطقي" ان تعمل طهران وواشنطن على تسوية العداوة بينهما التي استمرت ربع قرن، لكنه حض الاميركيين على الافراج عن الاموال الايرانية التي جمدوها.

واوضح رفسنجاني الذي كان يتحدث من منزله في شمال طهران "الولايات المتحدة هي الدولة الاهم في العالم وايران هي الدولة الاهم في المنطقة ومن المنطقي ان تسويا مشاكلهما".

واضاف "اذا ما تخلى الاميركيون عن عدائهم واظهروا حسن النية فان الطريق سيكون مفتوحا للمفاوضات".

واكد ان "المؤشر الجيد" في هذا السياق هو الافراج عن الاموال الايرانية التي صادرتها الولايات المتحدة غداة الثورة الاسلامية عام 1979 والتي قدرها رفسنجاني باكثر من ثمانية مليارات دولار.

واعلن رفسنجاني ان "مثل هذا البادرة ستؤكد ان الاميركيين جادون ويريدون العمل". وردا على سؤال عما يمكن ان يقوم به الايرانيون لاقناع واشنطن للقيام بهذه البادرة قال رفسنجاني ان على الاميركيين انفسهم ان يكونوا البادئين وليس الايرانيين.

وحول عودة دبلوماسيي البلدين من دون شروط لبحث معاودة الحوار رفض رفسنجاني الادلاء باي راي، قائلا "اكتفي بما قلت. انها فكرة جديدة لم نناقشها بعد (..) واذا ما اردنا ان نكون واقعيين فان الحل هو ما اوضحت".

يشار الى ان الرئيس السابق المعروف بانه من المحافظين البراغماتيين وضع العلاقات المقطوعة بين بلاده والولايات المتحدة منذ 1980 في صلب حملته الانتخابية.

وعلى الرغم من ان الرئيس الاميركي جورج بوش جعل من ايران احدى دول ما وصفه "بمحور الشر" وعلى الرغم من ان رفسنجاني اعتبر بوش "ديناصورا له دماغ عصفور" فان الرئيس الايراني السابق ما زال يرى الحوار ممكنا مع الادارة الاميركية الحالية.

وهو في هذا الاطار يؤكد "انا لا افرق بين الحكومات الاميركية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى