بلير يلتقي مع زعماء روسيا وفرنسا والمانيا ولوكسمبورج قبل قمة الثماني

> لندن «الأيام» رويترز :

>
 توني بلير رئيس الوزراء البريطاني
توني بلير رئيس الوزراء البريطاني
يلتقي توني بلير رئيس الوزراء البريطاني مع زعماء روسيا وفرنسا والمانيا ولوكسمبورج للاعداد لقمة الدول الثماني الصناعية الكبرى المقرر عقدها في اسكتلندا الاسبوع القادم وايضا لبحث الازمة التي تخيم على الاتحاد الاوروبي حاليا.

والتقى بلير بالفعل مع الرئيس الامريكي جورج بوش ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني في اطار مساعيه للتوصل لاتفاق خلال قمة الثمانية بشأن زيادة المساعدات لافريقيا وفيما يتعلق بالاجراءات الضرورية لتحجيم التغيرات المناخية.

لكن رفض الشعبين الفرنسي والهولندي للدستور الاوروبي مؤخرا اضافة الى خلاف قائم حول مساهمة بريطانيا في الميزانية الاوروبية يعنيان ان القضايا الاوروبية تحتل موقعا متقدما ايضا على جدول الاعمال.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ان بلير سيتوجه الى موسكو غداً الاحد ويلتقي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اليوم التالي.

ثم يتوجه الى برلين حيث يتناول طعام العشاء مع المستشار الالماني جيرهارد شرودر.

ويتوجه يوم الثلاثاء الى لوكسمبورج للالتقاء مع رئيس الوزراء جان كلود يونكر الذي تتولى بلاده رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي والمقرر ان تتسلمها بريطانيا اول يوليو تموز.

وبعدها يتوجه بلير الى باريس للاجتماع مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك فيما قد يكون لقاء عاصفا بعد ان اصطدمت الدولتان هذا الاسبوع جراء خلافاتهما بشأن ميزانية الاتحاد الاوروبي.

ويأتي لقاء الزعيمين قبل يومين فقط من قمة اوروبية مقررة في بروكسل ستركز على معالجة قضية الميزانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى