توترات سياسية تخيم على يوم الاستقلال في الفلبين

> مانيلا «الأيام» رويترز :

>
رئيسة البلاد جلوريا ماكاباجال ارويو
رئيسة البلاد جلوريا ماكاباجال ارويو
احتفل الفلبينيون امس الاحد بيوم الاستقلال وسط تورات سياسية بعد ان طالبت المعارضة رئيسة البلاد جلوريا ماكاباجال ارويو بالتنحي بسبب مزاعم فساد وتزوير في الانتخابات,ووضعت قوات الامن الفلبينية في حالة التأهب القصوى منذ مطلع الاسبوع في العاصمة مانيلا,ويوم امس الاول السبت ردد نحو 5000 محتج تحت سمع وبصر قوات مكافحة الشغب هتافات تطالب ارويو بالتنحي حتى لا تثير انقسامات في البلاد.

ولم يثبت تورط رئيسة الفلبين او افراد اسرتها في أي تجاوزات لكن المعارضة تستغل هذه المزاعم في مسعى لاذكاء "الغضب الشعبي" الذي اسقط زعماء البلاد عام 1986 وأيضا عام 2001 .

ومع ارتفاع التضخم وانتشار الفساد تدنت شعبية ارويو الى مستويات أظهرت انها أقل رؤساء الفلبين شعبية منذ الاطاحة بالدكتاتور فرديناند ماركوس قبل 19عاما.

ويقول محللون انه من غير المرجح ان تسقط مزاعم الفساد ارويو من السلطة لكنها قد تفقد حكومتها الفرصة على التركيز على برنامجها الاقتصادي.

وقالت رئيسة الفلبين في خطابها في يوم الاستقلال وذكرى انتهاء الحكم الاسباني عام 1898 والذي القته امام بضعة الاف في متنزه لونيتا في العاصمة مانيلا "أدعو كل أفراد شعبنا لنبذ الاعيب السياسة القذرة ونركز على دفع اقتصادنا قدما لان دفع اقتصادنا هو مفتاح استقلالنا الكامل."

وقالت متحدثة باسمها امس الاول السبت ان رئيسة الفلبين لن تتأثر بالتكتيكات الاخيرة لاخراجها عن مسارها الاصلاحي.

احتفل الفلبينيون بيوم الاستقلال يوم امس
احتفل الفلبينيون بيوم الاستقلال يوم امس
وانتشر امس الاول المئات من قوات مكافحة الشغب في أنحاء العاصمة الفلبينية مانيلا قبل مظاهرة احتجاجية نظمتها الكنيسة لمطالبة الرئيسة بالاستقالة بسبب مزاعم بتورطها في فساد.

واستمعت لجنة تقصي بمجلس الشيوخ الفلبيني الى ادعاءات بان زوج ارويو وأخيه وابنها حصلوا على رشى من عمليات مقامرة غير شرعية. وأظهرت تسجيلات صوتية الاسبوع الجاري أن المعارضة قالت انها دعمت ادعاءاتها بأن أرويو قامت بالتلاعب في انتخابات العام الماضي.

وعبرت الكنيسة التي تتمتع بنفوذ قوي عن غضبها بسبب ما قالت انه فساد متفش في حكومة أرويو وكشفت عما ترى أنه صلات بين أسرة الرئيسة ومقامرات غير شرعية.

ويمنح مسؤولو الكنيسة الملجأ الامن لمسؤول سابق بالمخابرات يدعي أن لديه نسخا من شرائط صوتية تقول ان أرويو تغاضت عن تزوير وقع في انتخابات مايو ايار 2004.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى