بوتين يدعو مجموعة الثماني الى خفض ديون الجمهوريات السوفياتية السابقة

> روسيا «الأيام» ا.ف.ب :

>
 بوتين في مؤتمر صحافي عقده مع رئيس الحكومة البريطاني توني بلير
بوتين في مؤتمر صحافي عقده مع رئيس الحكومة البريطاني توني بلير
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس الاثنين دول مجموعة الثماني الى خفض ديون الدول الاكثر فقرا من بين جمهوريات المعسكر السوفياتي السابق واشار الى ان بلاده التي ستتولى رئاسة المجموعة السنة المقبلة ستدرج هذه المسالة على جدول اعمال المجموعة.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي عقده في مدينة نوفو اوغارييفو اثر محادثات اجراها مع رئيس الحكومة البريطاني توني بلير "ان من المهم بالنسة لبريطانيا ان تتابع الوضع في البلدان الافريقية" في اشارة الى المساعي التي بذلتها بريطانيا لشطب ديون الدول الاكثر فقرا وخاصة الافريقية منها، وقد نجحت بريطانيا مبدئيا في هذا المسعى.

ويقوم بلير حاليا بجولة على دول مجموعة الثماني، وهي تشمل الدول الصناعية السبع الكبرى بالاضافة الى روسيا، تحضيرا لقمة المجموعة التي تستضيفها بلاده في تموز/يوليو في اسكتلندا.

وقال بوتين "ان من المهم ايضا بالسنبة لنا ان نعالج هذه المسالة" في الجمهوريات السوفياتية السابقة التي تشكل حاليا مجموعة الدول المستقلة، وهي جمهوريات المعسكر السوفياتي السابق عدا دول البلطيق الثلاث.

واضاف "نامل ان نتمكن السنة المقبلة من البحث مع زملائنا في هذه المسالة فيما يتعلق بهذه الدول، بطريقة غير متحيزة".

واقر بوتين بان العلاقات بين موسكو وبعض الدول السوفياتية السابقة التي كانت تهيمن عليها، ليست دائما "سهلة" الا انه اكد انه هذه البلدان بحاجة الى دعم روسيا والمجتمع الدولي.

وقال بوتين ان عدة دول من مجموعة الدول المستقلة يمكن اعتبارها دولا نامية ورازحة تحت مديونية طائلة، وخاصة طاجيكستان وقرغيزستان وجورجيا ومولدوفيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى