بوش يستقبل قادة خمس دول افريقية "نموذجية" ويشيد بتطبيق بلادهم للاصلاحات

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
بوش في تصريح مشترك مع القادة الخمسة
بوش في تصريح مشترك مع القادة الخمسة
استقبل الرئيس الاميركي جورج بوش امس الاثنين رؤساء خمس دول افريقية "نموذجية" في البيت الابيض حيث اشاد بما حققته بلادهم من اصلاحات تجعلها نموذجا للنمو السياسي والاقتصادي في القارة السوداء.

وقال بوش في تصريح مشترك مع القادة الخمسة ان "كل القادة المجتمعون هنا يمثلون دولا اجرت انتخابات ديموقراطية العام الماضي. لقد بعث هؤلاء القادة رسالة قوية حول الديموقراطية واهمية الديموقراطية في القارة الافريقية".

وقد استضاف الرئيس الاميركي كل من رئيس بوتسوانا فيستوس موغاي ورئيس غانا جون كوفور ورئيس موزمبيق ارماندو غويبوزا ورئيس ناميبيا هيفيكيبوني بوهامبا ورئيس النيجر مامادو تانجا.

وقال بوش الذي يشجع البرامج الاميركية التي تربط بين المساعدات الاقتصادية والاصلاحات السياسية في الدول الافريقية "اعتبر هؤلاء الرجال اصدقاء، واعتبرهم وطنيين اقوياء لبلادهم واعتبرهم ديموقراطيين".

واضاف "نحن جميعا نشترك في التزامنا الاساسي بنشر الديموقراطية والفرص في القارة الافريقية. ونعتقد جميعا ان واحدة من اهم الطرق الفعالة لدفع الديموقراطية ومنح الامل لشعوب افريقيا هي المنفعة التجارية المتبادلة".

واشاد بوش بشكل خاص ببرنامج "النمو والفرص الافريقي" الذي يكافئ البلاد بمنحها مزايا تجارية، وكذلك ببرنامج "تحديات الالفية" الذي يشترط تطبيق اصلاحات للحصول على مساعدات اقتصادية.

كما اشاد الرئيس الاميركي بالاتفاق الذي توصلت اليه دول مجموعة الدول الصناعية الثمانية الكبرى بالغاء ديون قيمتها 40 مليار دولار مترتبة على 18 من افقر دول العالم من بينها 14 دولة افريقية.

وقال "ان الدول المستفيدة من هذا الشطب هي الدول التي وضعت نفسها على طريق الاصلاح. ونعتقد ان ازالة عبء الديون الثقيل سيساعد ملايين الافارقة على تحسين حياتهم وتعزيز نموهم الاقتصادي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى