اختيار سفير إسرائيل نائبا لرئيس الجمعية العامة للامم المتحدة

> نيويورك «الأيام» د.ب.أ :

> انتخب مندوب إسرائيل الدائم لدى الامم المتحدة امس الاثنين نائبا لرئيس الجمعية العامة في بادرة تشير إلى تحسن العلاقات بين الدولة العبرية والمنظمة الدولية وذلك في أول مرة تختار فيها إسرائيل لاحد المناصب المهمة في المنظمة منذ 53 عاما.

وانتخب أعضاء الجمعية العامة البالغ عددهم 191 عضوا بالاغلبية السفير الاسرائيلي دان جيلرمان ضمن 21 مساعدا لرئيس الجمعية العامة الجديد السويدي يان إلياسون.

وكان وزير الخارجية الاسرائيلي الراحل أبا إيبان آخر سفير إسرائيلي لدى الامم المتحدة ينتخب نائبا لرئيس الجمعية العامة قبل 53 عاما.

وكانت إسرائيل استبعدت من أي مناصب بارزة في المنظمة الدولية نتيجة الضغط الذي تمارسه الدول العربية ودول مجموعة عدم الانحياز التي تمثل عددا كبيرا من أعضاء الجمعية العامة للامم المتحدة.

ومن المقرر أن يرأس إلياسون في أيلول/سبتمبر المقبل الدورة الجديدة للجمعية العامة.

وقال جيلرمان في بيان "هذه لحظة تاريخية بالنسبة لاسرائيل وتأتي في أعقاب سلسلة من الاحداث المماثلة في الاهمية خلال العام". وأضاف أن من بين الادلة على تحسن العلاقات بين إسرائيل والمنظمة الدولية ندوة عقدتها الامم المتحدة عن معاداة السامية وعقد جلسة خاصة للجمعية العامة بمناسبة مرور 60 عاما على إطلاق سراح اليهود من معسكرات الاعتقال النازية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى