علماء يبتكرون طريقة لتحديد وانتاج خلايا المنشأ بالمخ

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال علماء يجرون تجارب على الفئران انهم توصلوا إلى طريقة للتعرف على الخلايا الرئيسية في المخ وانتاجها بكميات كبيرة وهي طريقة من المحتمل ان تساعد المرضى في تكوين أنسجة تنفعهم في زراعات المخ الخاصة بهم.

وأضاف العلماء انهم توصلوا إلى عملية تؤدي لتكاثر الخلايا تفيد في مكافحة الامراض المدمرة للمخ مثل مرض الشلل الرعاش (باركنسون).

وهذه الدراسة هي واحدة من دراسات كثيرة تركز على خلايا المنشأ وهي خلايا رئيسية مرواغة توجد في كل الانسجة وفي الدم ولكن يصعب التعرف عليها.

ونظريا تكون هذه الخلايا بمجرد عزلها وتعزيز نموها بالمركبات الصحيحة في ظل الظروف المناسبة قادرة على التحول الى خطوط كبيرة أو مجموعات من الانسجة المطلوبة.

ويمكن ان تأتي ما تعرف باسم خلايا المنشأ البالغة من المريض نفسه ومن ثم لن تكون هناك حاجة لمتبرع أو للعقاقير المثبطة لجهاز المناعة.

وقال دنيس ستيندلر من جامعة فلوريدا الذي شارك في الدراسة "عزلنا لاول مرة ما يبدو انها خلية فعلية مرشحة لان تكون خلية منشأ."

وأردف قائلا "كانت هناك خلايا اخرى مرشحة ولكن في هذه الحالة استعنا بميكروسكوب من نوع خاص يسمح لنا بملاحظة خلايا حية لفترات طويلة من خلال طريقة تدعى الملاحظة المجهرية للخلايا الحية. لذا شاهدنا بالفعل خلية المنشأ وهي تنتج خلايا عصبية جديدة."

وقال الباحثون في دورية (وقائع الاكاديمية الوطنية للعلوم) انهم توصلوا ايضا لطريقة فعالة تحفز الخلايا على التكاثر.

وقال بجورن شيفلر وهو عالم أعصاب بجامعة فلوريدا قاد الدراسة "انها أشبه بخط تجميع لتصنيع وزيادة عدد خلايا المخ.

"يمكننا في الاساس اخذ هذه الخلايا وتجميدها الى ان نحتاج اليها. ثم نذيبها ونبدأ عملية تخليق للخلايا وانتاج طن من الخلايا العصبية الجديدة."

والامل يكمن في الاستعانة بمثل هذه الخلايا في علاج أمراض المخ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى