"مناورات تاريخية" للولايات المتحدة مع جيوش افريقية عدة

> باماكو «الأيام» ا.ف.ب :

>
"مناورات تاريخية" للولايات المتحدة مع جيوش افريقية عدة
"مناورات تاريخية" للولايات المتحدة مع جيوش افريقية عدة
اجرى الجيش الاميركي في الايام الاخيرة مناورات عسكرية "تاريخية" ضد الارهاب مع دول عدة من شمال افريقيا وغربها، وذلك بعد ايام من مهاجمة مجموعة اسلامية جزائرية قاعدة عسكرية في موريتانيا كما ذكرت مراسلة وكالة فرانس برس امس الثلاثاء.

وقال هولي سيلكمان المسؤول عن القوات العسكرية الاميركية في اوروبا "انها مناورات تاريخية لانه لم يسبق ان شارك هذاالعدد من الدول الافريقية في عملية مشتركة مماثلة" حملت عنوان "عملية فلينتلوك".

ووصف العملية بانها "اجراء ضد الارهاب يتركز في المناطق الحدودية للصحراء لنثبت اننا في كل مكان لنساعد في مطاردة الارهابيين".

وكان اربعة فيالق من الجيش الاميركي والف عنصر وصلوا قبل اسبوعين لاجراء مناورات اولية في شكل متزامن في مالي والجزائر وتشاد والنيجر وموريتانيا.

وتستمر المناورات حتى 26 حزيران/يونيو وتشمل اربع دول اخرى هي السنغال والمغرب وتونس ونيجيريا.

ويشارك في المناورات الى جانب الاميركيين نحو 3 الاف جندي افريقي وتركز على التوجيه والاتصال ودقة التصويب.

وتم اعداد المناورات قبل اشهر عدة وانطلقت بعد ايام من الهجوم على قاعدة عسكرية في شمال شرق موريتانيا في 3 حزيران/يونيو والذي قتل خلاله خمسة من المهاجمين و15 جنديا.

وتبنت الهجوم الجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية المرتبطة بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن.

وكان الكونغرس الاميركي وافق على موازنة قيمتها 100 مليون دولار على مدى خمسة اعوام اعتبارا من 2007 لتمويل برنامج للمناورات العسكرية مع افريقيا اطلق عليه اسم "مبادرة مكافحة الارهاب عبر الصحراء".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى