مجلس النواب الياباني يوافق على برنامج للرد على هجمات صاروخية

> طوكيو «الأيام» رويترز :

> وافق مجلس النواب الياباني امس الثلاثاء على مشروع قانون يسمح بالرد السريع على الهجمات التي تستخدم فيها صواريخ ذاتية الدفع وهي خطوة موجهة بوضوح ضد الخطر الذي تمثله ترسانة الأسلحة الكورية الشمالية.

وستتيح مراجعة قوانين الدفاع بالبلاد لوزير الدفاع بتوجيه أوامر باعتراض أي صواريخ موجهة إلى اليابان دون الحاجة إلى الحصول على موافقة مجلس الوزارء ومجلس الأمن القومي كما تقضي القوانين الحالية.

وقال محللون سياسيون إن لن يكون بمقدور طوكيو إذا استخدمت الاجراءات القانونية الحالية الرد على إطلاق الصواريخ ذاتية الدفع من جانب جارتها كوريا الشمالية والتي اصابت اليابان بالصدمة في عام 1998 بإطلاقها صاروخا ذاتي الدفع مر فوق اليابان.

ويستغرق الأمر نحو عشر دقائق فقط لوصول مثل هذا النوع من الصواريخ الى اليابان.

وردا على إطلاق هذا الصاروخ من جانب كوريا الشمالية قررت طوكيو في عام 2003 شراء نظام دفاع صاروخي من الولايات المتحدة رغم أن هذا النظام لن يستكمل انتشاره قبل عام 2010.

وتعمل اليابان أيضا على تطوير جيل ثان من درع صاروخية بالاشتراك مع واشنطن.

وانتقدت كوريا الشمالية الخطط اليابانية كما عبرت دول أخرى بالمنطقة من بينها الصين وروسيا عن قلقها من ان الدرع الصاروخية اليابانية ستستخدم ايضا في وضع قدراتهم العسكرية قيد المراقبة.

لكن مسؤولين يابانيين قالوا ان نظام الدفاع الصاروخي سيكون متوافقا مع سياسة اليابان في المحافظة على أنشطتها وقدراتها العسكرية للأغراض الدفاعية البحتة.

ويحتاج مشروع القانون إلى موافقة مجلس الشيوخ عليه حتى يصبح قانونا والذي يحتمل أن يحظى بالأغلبية التي يتمتع بها الائتلاف الحاكم.

وبموجب التغييرات المقترحة سيبلغ وزير الدفاع رئيس الوزراء والذي سيقوم بدوره بإبلاغ البرلمان وذلك لضمان سيطرة المدنيين على الجيش.

وتعد السيطرة على القوات المسلحة قضية حساسة في اليابان حيث قاد نظام عسكري البلاد إلى خوض غمار الحرب العالمية الثانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى