اسامة بن لادن والملا عمر على قيد الحياة وبصحة جيدة

> اسلام اباد «الأيام» ا.ف.ب :

>
اسامة بن لادن والملا عمر على قيد الحياة وبصحة جيدة
اسامة بن لادن والملا عمر على قيد الحياة وبصحة جيدة
اكد احد قادة طالبان ان زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن والملا محمد عمر زعيم الحركة الاصولية على قيد الحياة وبصحة جيدة بعد اكثر من ثلاث سنوات من فرارهما اثر الاطاحة بنظام طالبان اواخر عام 2001.

وردا على سؤال حول مصير بن لادن، قال الملا اخطر عثماني في مقابلة اجراها تلفزيون "جي.اي.او" الباكستاني الخاص، ان بن لادن "بصحة جيدة والحمد لله (...) ولكنني لن اكشف عن مكان وجوده".

واضاف عثماني، النائب السابق للملا عمر ورئيس عمليات طالبان حاليا، ان الملا عمر لا يزال قائد فلول طالبان التي بدأت بشن هجمات ضد القوات التي تقودها الولايات المتحدة والقوات الافغانية في الاشهر الماضية.

وكان عثماني يحمل بندقية كلاشنيكوف ويغطي وجهه جزئيا بعمامته السوداء اثناء المقابلة.

واوضح عثماني ان الملا عمر "حي وبصحة جيدة ولا توجد اي مشكلة (...) انه لا يزال قائدنا الذي يصدر التوجيهات",واضاف "لن اقول ما اذا كنت قد قابلته ام لا،ولكنني اسمع صوته فهو يصدر التوجيهات".

ويعتقد ان بن لادن وعددا من قادة طالبان والقاعدة المطلوبين يختبئون في المناطق القبلية الوعرة بين افغانستان وباكستان بعد ان اطاحت القوات التي قادتها الولايات المتحدة بنظام طالبان في اواخر عام 2001.

وانتشرت تكهنات عدة حول صحة بن لادن. وافادت تقارير انه يعاني من مرض في الكلى,الا انه ظهر في شريط فيديو اواخر العام الماضي قبيل انتخابات الرئاسة الاميركية وبدا بصحة جيدة.

وقد خصصت الولايات المتحدة مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على بن لادن وعشرة ملايين دولار لمن يدل على الملا عمر لدوره في ايواء تنظيم القاعدة قبل وبعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الباكستاني برويز مشرف اكد امس الاول الثلاثاء خلال زيارة الى استراليا ان بن لادن حي وربما يعيش في المنطقة الوعرة على الحدود مع افغانستان.

وقال عثماني انه على اتصال مستمر مع القيادة العسكرية والسياسية لطالبان التي تعقد اجتماعات منتظمة.

واضاف عثماني "تعقد اجتماعات منتظمة لكن الملا عمر لا يحضرها اما بالنسبة للقرارات فانه يتم الاتصال به".

وقال عثماني ان طالبان خسرت ما بين 400 الى 500 من عناصرها منذ اواخر 2001 الا ان عناصر طالبان لا زالوا ينشطون في انحاء مختلفة من افغانستان خاصة في المناطق الشرقية والجنوبية والجنوبية الغربية.

واضاف ان "80 بالمئة من الشعب الافغاني يساندنا".

وذكر الصحافي الباكستاني نظير لاغاري الذي اجرى المقابلة مع عثماني انه تم عصب عينيه اثناء اصطحابه لاجراء المقابلة بعد وصوله الى مدينة بيشاور شمال غرب باكستان.

واوضح لاغاري محرر صحيفة "اوام" التي تصدر بلغة الاوردو ان "المقابلة جرت في خيمة تحيط بها الجبال وتحت حراسة مسلحين بقوا متيقظين خلال المقابلة.

وقال لاغاري "كان مرتاحا خلال المقابلة ولم تظهر عليه اية مؤشرات بالهزيمة".

وقد تواصلت اعمال العنف التي يشتبه ان طالبان وراءها في انحاء افغانستان.

وقتل عناصر طالبان طبيبا وستة مساعدين طبيين الثلاثاء جنوب شرق البلاد بينما قتل شخصان في انفجار لغم وقتل حارس قائد شرطة في انفجار قنبلة في اليوم ذاته.

وقتل سبعة على الاقل من عناصر طالبان كما جرح 10 اخرون في عملية قام بها الجنود الافغان في مقاطعة قندهار الجنوبية امس الاول الثلاثاء.

واصيب ثمانية جنود اميركيين بجروح هذا الاسبوع في هجمات لطالبان.

وتقود الولايات المتحدة تحالفا من 18 الف جندي في افغانستان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى