محسن كليب نجم من كرة قدم زمان

> «الأيام الرياضي» رياضة زمان :صالح علي الصانع

> اسمه الكامل محسن صالح كليب من مواليد مدينة الحوطة عام 1949م، وقد لعب كرة القدم في سن مبكر وانطلق من الحارة ثم المدرسة المحسنية بلحج،.. بعدها انتقل للدراسة في محافظة الحديدة.. كانت مدينة الحديدة الساحلية محطته الأولى لبروز موهبته الكروية مع نادي أهلي الحديدة خلال الفترة من عام 1963م وحتى منتصف 1969م.

تألق الكابتن محسن صالح كليب في مركز المهاجم المتقدم (رأس حربة)، وتميز بمستواه ومهاراته الفنية ا لعالية.. واختير ضمن المنتخب الوطني اليمني في الستينات الذي شارك في سوريا حيث كان يضم أفضل النجوم الكروية حينها (أنظر الصورة للمنتخب).

تحدث الكابتن محسن صالح كليب عن تجربته في اللعبة مع الأندية قائلاً :انتقلت من الحديدة إلى لحج المعروفة بتاريخها الكروي الرائع، والتحقت في صفوف اتحاد الريف بدءاً من عام 1969م وحتى 1971م، ثم لعبت مع فريق شباب لحج من عام 1971 حتى 1972م، وكنت ألعب أيضاً مع فريق (الواي) بالشيخ عثمان خلال الفترة من عام1969/ 1974م، وبعدها انتقلت إلى المحطة الأ خيره من مشواري الكروي مع فريق الهلال بالشيخ عثمان في موسم الاستقالات آنذاك.. واشتركت في أول مباراة ، وكانت أمام البريقة (الشعلة حالياً) ضمن الدوري حينها.. وسجلت هدف الفوز لفريق الهلال والذي يعتبر آخر هدف أسجله في مسيرتي الكروية».

تأثر الكابتن محسن صالح كليب بمستوى اللاعب االكبير والنجم الدولي علي محسن مريسي، ويرتاح للعب إلى جوار اللاعبين أمثال: عميد النجوم اللاعب جواد محسن، والنجم الكروي عبدالله عوض شاذي (بيليه لحج)، محمد بشير لاعب أهلي الحديدة والمنتخب الوطني.

عاصر الكابتن محسن صالح كليب العمالقة من نجوم الكرة في عدن ولحج والحديدة وصنعاء وعلى سبيل المثال التالية أسماءهم:

علي بن علي شمسان نجم نادي الهلال في (الشيخ عثمان)، علي الورقي نجم الشباب الرياضي وجيل الحديدة والمنتخب الوطني، يحيى العذري نجم أهلي صنعاء والمنتخب الوطني، أبوبكر عوض نجم فريق الأحرار واالمنتخب الوطني، عبدالله الروضي نجم وحدة صنعاء والمنتخب الوطني، عبدالحميد مبارك باشاذي نجم الاتحاد اللحجي واالمنتخب الوطني.

يدين الكابتن محسن صالح كليب بالفضل في تشجيعه بعد الله سبحانه وتعالى الاخوين: يحيى الحجاجي، رئيس نادي أهلي الحديد سابقاً و أحمد سعيد الدبعي أحد نجوم أهلي الحديدة سابقاً.

يقول الكابتن محسن صالح كليب بأن كرة القدم زمان والحديث عنها يريد متسعًا من الوقت لكثرة نجومها ومواهبها رغم قلة الإمكانات وهذا ليس تقليل في شأن شبابنا الحالي الذين تنتظر منهم الكثير. والحقيقة أن نجوم قدامى كرة القدم زمان كانوا، محرومون من التكريم والرعاية ولا يعوضوا اطلاقا في ملاعبنا سوى بعدد أصابع اليد الواحدة.

توقف الكابتن محسن صالح كليب عن اللعب في بداية عام 1976م بسبب سفره للإغتراب في دولةالإمارات العربية المتحدة.

يشكر الكابتن محسن صالح كليب صحيفة «الأيام الرياضي» على مجهودها في إبراز رياضة زمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى