مقتل أكثر من 60 من مقاتلي طالبان في اشتباكات

> قندهار «الأيام» رويترز :

>
مقتل أكثر من 60 من مقاتلي طالبان في اشتباكات
مقتل أكثر من 60 من مقاتلي طالبان في اشتباكات
قال مسؤولون امس الأربعاء إن قوات افغانية وامريكية تدعمها طائرات قتلت أكثر من 60 من مقاتلي طالبان في جنوب غرب افغانستان في واحد من أعنف الاشتباكات منذ شهور.وقال مسؤولون إن ثمانية من افراد قوات الامن الافغانية قتلوا أيضا في الاشتباكات التي دارت بشمال إقليم قندهار بهدف الحد من تصاعد العنف قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في 18 سبتمبر ايلول.

وكان الجيش الأمريكي قد قال في وقت سابق إن التقديرات المبدئية تشير إلى مقتل 40 مسلحا لكن اللفتنانت سيندي مور المتحدثة باسم الجيش قالت إن الرقم قد يزيد مع ورود مزيد من التقارير من موقع الاشتباك.

وذكرت أن خمسة جنود أمريكيين أصيبوا.

وقال الجنرال سليم خان نائب قائد شرطة قندهار في اتصال تليفوني عبر القمر الصناعي من موقع الاشتباك على بعد نحو 16 كيلومترا شمالي بلدة ميان نيشين إن أكثر من 60 من مقاتلي طالبان قتلوا وأسر 30 .

وأضاف أن سبعة من الشرطة قتلوا في الاشتباكات التي بدأت أمس الاول الثلاثاء,وقالت مور إن جنديا من الجيش الوطني الأفغاني قتل أيضا.

ومن ناحية أخرى قال محمد سليم المسؤول المحلي في إقليم فراه الغربي إن القوات الحكومية قتلت قائدا مرتبطا بحركة طالبان هو سعد الدين يعقوب زادة وعددا من رجاله في اشتباك اندلع في الإقليم الليلة الماضية.

وفي وقت سابق قال يعقوب زادة لرويترز إن ستة أطفال وخمس نساء وأربعة من مقاتليه قتلوا على أيدي القوات الحكومية في منطقة بورشامان بالإقليم الغربي. ولم يتسن الاتصال به هاتفيا في وقت لاحق.

وقال سليم إن أحد أفراد قوات الأمن قتل بينما أمكن اعتقال عشرة من رجال يعقوب زادة.

وقال الجيش الأمريكي إن القتال يجيء في إطار عملية بحث وهجوم تستهدف تدمير مخابيء المقاتلين في منطقة تقع جنوب غربي منطقة داي شوبان الجبلية في اقليم زابل وهي متاخمة لاقليم قندهار.

وقال خان ان المسلحين القتلى كانوا ضمن مجموعة استولت الأسبوع الماضي على ميان نيشين الواقعة على بعد 400 كيلومتر جنوب غربي كابول. وكان المسلحون قد قتلوا ثمانية من بين 31 أسروهم مما أثار حرج الحكومة الإقليمية.

وأضاف أن المسلحين فروا أثناء استعادة القوات الحكومية للبلدة أمس الاول الثلاثاء وأن طائرات أمريكية قصفت مواقع المسلحين مجددا.

جندي اميركي يطلق النار اثناء التدريب في قاعدة جوية في قندهار
جندي اميركي يطلق النار اثناء التدريب في قاعدة جوية في قندهار
وقالت مور "قصفت طائرات حربية وطائرات هليكوبتر هجومية من قوات التحالف مواقع العدو طوال الليل."

وقال عبد اللطيف حكيمي المتحدث باسم طالبان ان المنطقة تعرضت للقصف غير انه لم يسقط قتلى او اسرى من طالبان.

ولقي المئات حتفهم في تصعيد للعنف من جانب المسلحين في افغانستان في الشهور الاخيرة مما زاد من القلق تجاه الانتخابات البرلمانية وهي الخطوة المهمة التالية على طريق صعب نحو الاستقرار في افغانستان.

وأعلنت القوات الأفغانية والأمريكية مقتل أكثر من 100 مقاتل منذ مطلع الأسبوع,وقال الجيش الأمريكي إن ما بين 15 و20 مسلحا قتلوا في اقليم هلمند المجاور في غارات جوية امريكية يوم الاحد الماضي,وقال مسؤولون افغان ان 21 مسلحا آخرين قتلوا في اشتباكات.

وقال خان إن ضباط الشرطة الثلاثة والعشرين الذين قال المسلحون إنهم أطلقوا سراحهم بعد أن أسروهم في ميان نيشين مازالوا مفقودين.

وأطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بحكومة طالبان في أواخر عام 2001 بعد رفضها تسليم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن المتهم بتدبير هجمات 11 سبتمبر أيلول على الولايات المتحدة.

وتتعقب المسلحين قوة أجنبية تقودها الولايات المتحدة وتضم نحو 20 ألف جندي معظمهم أمريكيون إلى جانب القوات الأفغانية لكنها لم تتمكن حتى الآن من إشاعة الهدوء في البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى