ألمانيا تسعى لانتهاز الفرصة أمام البرازيل قبل نهائي كأس القارات

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
المعنويات مرتفعة لدى الجبهة الألمانية
المعنويات مرتفعة لدى الجبهة الألمانية
يدخل المنتخب الالماني لكرة القدم مباراته بالدور قبل النهائي من بطولة كأس القارات التي تستضيفها بلاده حاليا أمام البرازيل اليوم السبت وهو واثق بأن الوقت المناسب قد حل أخيرا لهزيمة أبطال العالم.

وتسود المعسكر الالماني روح معنوية عالية بسبب مشوار الفريق الناجح في بطولة كأس القارات الذي شهد فوزين على أستراليا وتونس، وتعادلا رائعا مع الارجنتين.

وحتى الآن لم يبد على الألمان علامات إرهاق نهاية الموسم، التي في الوقت نفسه يبدو تأثيرها قويا على لاعبي البرازيل الذين بلغوا الدور قبل النهائي بكأس القارات بفوز على اليونان وخسارة للمكسيك وتعادل من اليابان.

هذا بخلاف حصول المنتخب الالماني على يوم راحة إضافي عن نظيره البرازيلي ووجود حافز قوي لدى الألمان لإحراز لقب كأس القارات الذي يضم ثمانية منتخبات فقط قبل عام من استضافة ألمانيا لنهائيات كأس العالم 2006 .

أما بالنسبة للبرازيليين فلا تتمتع كأس القارات بهذا القدر من الأهمية. كما أن اللاعبين متشوقون لقضاء عطلاتهم الصيفية بعد موسم طويل مع أنديتهم وفي تصفيات كأس العالم.

وقال فرانز بيكنباور رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم 2006 بألمانيا "لقد زرت المنتخب الالماني في هيرتسوجيناوراخ وأستطيع القول إنهم يريدون الفوز بهذه البطولة. وأجد هذه الرغبة مفقودة لدى البرازيليين، فهم يلعبون كما لو كانوا يتدربون". ويقف التاريخ والاحصائيات في جانب البرازيل في مباراة اليوم. ففي مجموع 19 مباراة جمعت بين ألمانيا (أو ألمانيا الغربية آنذاك) والبرازيل كان الفوز حليفا لألمانيا في ثلاث مباريات فقط مقابل 11 هزيمة أمام البرازيل. وكان آخر فوز حققه المنتخب الألماني على نظيره البرازيلي في نوفمبر عام 1993 عندما كان مدرب ألمانيا الحالي يورجن كلينسمان لاعبا بالفريق الالماني.

ومنذ ذلك التاريخ منيت ألمانيا بخسارة من البرازيل في كأس القارات 1999 بنتيجة صفر/4 إلى جانب خسارة نهائي بطولة كأس العالم 2002 في يوكوهاما باليابان بنتيجة صفر/2 . وفي سبتمبر من العام الماضي تعادل الفريقان ودياً بهدف لكل منهما في برلين، وكان كلينسمان قد تولى تدريب المنتخب الالماني قبل شهرين من هذا التاريخ. كما يود الالمان إنهاء سلسلة مبارياتهم التي بلغت 13 مباراة متتالية على مدار خمسة أعوام تقريبا لم يحققوا خلالها الفوز على أي فريق عالمي كبير. وصرح مساعد مدرب المنتخب الالماني يواكيم لوف اليوم الجمعة بأن الشكوك مازالت قائمة حول مشاركة مهاجم الفريق لوكاس بودولسكي في مباراة اليوم لإصابته في بطن الساق. وسيتخذ قرار مشاركة بودولسكي في هذه المباراة من عدمها بعد التدريب النهائي لألمانيا مساء اليوم. وسيضطر كلينسمان إلى إجراء تغيير إجباري في خط وسط الفريق بسبب إيقاف باستيان شفينستييجر وسيقف ينس ليمان حارس آرسنال الانجليزي في المرمى الألماني. بينما تنتظر عودة آرنه فريدريخس الذي كان موقوفا في مباراة الارجنتين إلى قائمة ألمانيا الأساسية اليوم. وعلى الجانب الآخر يتوقع أن يعيد البرازيلي كارلوس ألبرتو بيريرا مدرب البرازيل اللاعبين الذين أراحهم في مباراة اليابان إلى قائمة المنتخب البرازيلي الاساسية اليوم. حيث قال "إننا مؤمنون بطريقة أدائنا .. سنلعب على الطريقة البرازيلية وليس الألمانية لنهزم ألمانيا. إننا نحترم ألمانيا ولكننا لا نخشاها".

ويلتقي الفائز من هذه المباراة بالفائز من مباراة الدور قبل النهائي الأخرى بين الارجنتين والمكسيك التي ستجرى غداً الأحد في هانوفر. بينما يجرى نهائي البطولة يوم الاربعاء المقبل في فرانكفورت.

قمتان عربيتان في انطلاق منافسات ربع النهائي
تشهد الجولة الاولى من ربع نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم قمتان عربيتان الاولى بين الاهلي المصري والرجاء البيضاوي في القاهرة والثانية بين النجم الساحلي والترجي التونسيين.

الإرهاق قتل المتعة البرازيلية
الإرهاق قتل المتعة البرازيلية
ضمن المجموعة الاولى، قد تشهد مباراة الاهلي والرجاء البيضاوي المقررة الأحد المقبل اولى مشاركات الحارس المصري نادر السيد مع فريقه، وإن كان الاتجاه يميل الى إشراك عصام الخضري باعتباره خاض فترة الاعداد مع الفريق عندما كان نادر السيد منشغلا باللعب مع المنتخب أمام ساحل العاج وكذلك الغاني اكوني مانساه الذي انتقل الى صفوف الاهلي قادماً من المصري.

ويعود المهاجم احمد بلال الى صفوف الاهلي ايضا بعد تعافيه من الاصابة التي حرمته من اللعب طيلة الموسم الماضي. واكتملت صفوف الفريق المصري قبل ثلاثة ايام من موعد المباراة بانضمام اللاعبين الدوليين العائدين من ابيدجيان ووصول اسامة حسن من المانيا بعد المشاركة في بطولة العالم العسكرية ليقود الهجوم مع بلال، وهناك ايضا عماد النحاس وشادي محمد وجيلبرتو واسلام الشاطر، بينما يغيب وائل جمعة قلب الدفاع للإيقاف لحصوله على بطاقتين صفراوين.

وكان البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الاهلي أعرب عن أسفه لعدم وجود جميع اللاعبين معه في فترة الإعداد التي قضاها الفريق في الدانمرك، واضطر إلى اصطحاب عدد من الصاعدين معه لسد الفراغ. وتأهل الاهلي الى ربع النهائي بإخراجه اتحاد العاصمة الجزائري من دور الـ 16 إثر فوزه عليه ذهابا 1- صفر وتعادله معه إيابا 2-2 .

ويدرك الاهلي قوة منافسه الرجاء برغم إخفاق الاخير في كأس المغرب امام الجيش الملكي، خصوصا أن مباريات الفرق المصرية والمغربية تحفل دائما بالندية والاثارة، ولا ينسى جمهور الاهلي أن أول خسارة لفريقهم على ملعبه في البطولات الافريقية كانت امام الرجاء عام 1999 بهدف وحيد سجله بو شعيب المباركي.

وكان الرجاء تأهل الى دور الثمانية على حساب افريكا سبور العاجي بتعادله معه 1-1 ذهابا في ابيدجان وفوزه عليه 1- صفر في الدار البيضاء.

وضمن المجموعة ذاتها، يلعب اياكس كايب تاون الجنوب افريقي مع انييمبا النيجيري حامل اللقب.

وبات انييمبا رقما صعبا في دوري ابطال افريقيا، حيث فاز باللقب في الموسمين الماضيين ليكون ثاني فريق يحققه مرتين متتاليتين بعد بويسنت انغليبرت من الكونغو الديموقراطية (زائير سابقا).

وفاز انييمبا في الدور النهائي في الموسم الماضي على النجم الساحلي التونسي 5-3 بركلات الترجيح إيابا بعد انتهاء الوقتين الأصلي بفوزه 2-1 وهي النتيجة ذاتها التي كانت آلت اليها نتيجة مباراة الذهاب. وحقق انييمبا نتائج جيدة هذا الموسم ايضا حيث اجتاز ريد ارووز الزامبي في دور الـ 16 بسهولة بفوزه عليه 3-صفر ذهابا و3-1 إيابا.

وفي المجموعة الثانية، تبرز القمة التونسية- التونسية بين النجم الساحلي وصيف بطل الموسم الماضي والترجي، الأول تخطى الجيش الملكي المغربي في دور الـ 16 بخسارته امامه صفر-1 ذهابا وفوزه عليه 2- صفر إيابا، بينما اجتاز الثاني كايزر تشيفز الجنوب افريقي بفوزه عليه 4- صفر ذهابا وخسارته أمامه 1-2 إيابا.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها يلعب اسيك ابيدجان العاجي مع الزمالك المصري، وستخيم عليها نتيجة مباراة منتخبي البلدين الأحد الماضي في ابيدجان في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الثالثة لتصفيات كأس العالم في المانيا عام 2006 والمؤهلة الى نهائيات كأس امم افريقيا في مصر في العام ذاته، وانتهت بفوز ساحل العاج 2- صفر.

كأس الاتحاد
وفي الجولة الأولى من ربع نهائي كأس الاتحاد الافريقي، يلعب ضمن المجموعة الاولى فيلو ستار الغيني مع كينغ فيصل الغاني، ومستقبل المرسى التونسي مع الجيش الملكي المغربي، وفي المجموعة الثانية يلتقي دولفين النيجيري مع المقاولون العرب المصري، واف سي 105 الغابوني مع الاسماعيلي المصري.


ليفربول يواجه فريق ويلزي في دوري الابطال الاوروبي
سيبدأ نادي ليفربول الانجليزي دفاعه عن لقب دوري الابطال الاوروبي لكرة القدم ضد فريق توتال نتوورك سوليوشنز الويلزي في الدور الاول من تصفيات البطولة في الشهر المقبل.

ولم يتأهل ليفربول من خلال مركزه في دوري انجلترا الممتاز للمشاركة في البطولة إلا أن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم منحه استثناء للمشاركة في البطولة بعد فوزه بها في الشهر الماضي.

وأوقعت قرعة الدور الاول للبطولة - التي أجريت أمس الجمعة في مقر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم في سويسرا - ليفربول في مواجهة الفريق الويلزي.

وفي حالة فوز ليفربول على منافسه الويلزي كما هو متوقع فإن قرعة الدور الثاني من البطولة أوقعت الفريق الانجليزي في فريق تورشفان من جزر فارو او كاوناس الليتواني.

وكان ليفربول فاز بدوري الأبطال الاوروبي لكرة القدم بعد أن هزم ميلانو الايطالي بركلات الترجيح في المباراة النهائية التي جمعت بينهما في مدينة اسطنبول التركية في مايو الماضي.

وستقام مباراة الذهاب بين ليفربول والفريق الويلزي في الاسبوع الثاني من يوليو المقبل، بينما تقام مباراة العودة بعد ذلك بأسبوع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى