مسؤول عسكري اميركي يتوقع ازدياد وتيرة العنف في بغداد

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

> توقع مسؤول عسكري اميركي امس الجمعة تصاعد وتيرة العنف في العاصمة العراقية بغداد خلال الاسابيع المقبلة,وقال اللفتنانت كولونيل مايكل برايور من فرقة المشاة الثالثة في الجيش الاميركي لوكالة فرانس برس "اعتقد سيكون هناك الكثير من الهجمات الصغيرة خلال الاسبوعين المقبلين وذلك تزامنا مع زيارة رئيس الوزراء (العراقي ابراهيم الجعفري) الى الولايات المتحدة".

واضاف "هم يحاولون التأثير على رؤية المجتمع الدولي من خلال بث رسالة عبر وسائل الاعلام مفادها ان العراق قد لا يكون بلدا آمنا كما يحاول الجميع جعله".

وقد اقر الجعفري الذي سيلتقي الرئيس الاميركي جورج بوش في البيت الابيض امس الجمعة ان "الارهاب ما زال يشكل تهديدا كبيرا" في العراق.

في هذه الاثناء اصيب عدد من جنود البحرية الاميركية (المارينز) عندما هاجم انتحاري بسيارته دوريتهم في مدينة الفلوجة غرب بغداد، حسب السرجنت نيك مينيتشي.

ولم يوضح مينيتشي ان كان الهجوم الذي وقع يوم امس الجمعة قد خلف قتلى في صفوف الجنود الاميركيين.

لكن برايور الذي توقع تصاعد موجة العنف رأى ان "هجمات المتمردين بدأت تأخذ طابعا اقل تنسيقا كما انها اقل نجاحا (في اصابة اهدافها)" على حد وصفه.

وتابع "نعتقد ان الهدف اثارة الكثير من الضوضاء بهدف خلق انطباع ان نشاطاتهم اخذت بالتوسع".

ويعتقد ان عمليات العنف في العراق وراءها انصار الرئيس العراقي السابق صدام حسين ومقاتلين اسلاميين يتوافدون من خارج البلاد.

ولا تزال اصوات العيارات النارية والانفجارات مألوفة في العاصمة العراقية التي تشهد بصورة يومية تقريبا هجمات انتحارية وسيارات مفخخة واطلاق نار عشوائي اسفرت خلال شهر حزيران/يونيو الجاري عن مقتل اكثر من 300 شخص في عموم البلاد معظمهم قضوا في بغداد.

ويأتي التصيعد في عمليات العنف في وقت تقول فيه القوات العراقية ونظيرتها الاميركية انها قبضت في بغداد على نحو 1200 مشتبه في عملية البرق الامنية واسعة النطاق خلال شهر واحد.

وتشمل عملية البرق اقامة حزام امني قوامه 600 نقطة تفتيش حول بغداد بهدف منع تدفق المسلحين الى العاصمة على حد وصف مسؤولين عراقيين اعلنوا انطلاق العملية في نهاية ايار/مايو الماضي.

وقال برايور معلقا على العملية "اعتقد ان العملية تشكل عقبة في طريق محاولات المسلحين شن هجمات باعداد كبيرة".

واضاف "اذا ما ارادوا السيطرة على مركز للشرطة مثلا فانهم سيواجهون صعوبة في تحقيق ذلك".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى