بوش العراق يمر بمرحلة حرجة

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس الامريكي جورج بوش
الرئيس الامريكي جورج بوش
قال الرئيس الامريكي جورج بوش امس الجمعة إن العراق يمر "بمرحلة حرجة" في تاريخه حيث بدأ يسير على طريق الديمقراطية رغم المقاومة المسلحة العنيفة التي تسعى لعرقلة المسيرة,وقال بوش عقب لقاءه برئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري في البيت الابيض إن العراق حقق "إنجازات استثنائية" في مواجهة الازمات منذ عاد إليه حق تقرير مصيره قبل نحو عام.

وأضاف أن "مهاما جساما" لا تزال في انتظاره لكنه أعرب عن ثقته في الشعب العراقي.

وأشار إلى أن الشعب العراقي نجح حتى الان في تحقيق أهدافه الاستراتيجية وإلى أن " التمرد" المسلح فشل في عرقلة هذا التقدم.

وقال رئيس الوزراء العراقي في المؤتمر الصحفي الذي حضره مع الرئيس بوش أن العراق أحرز تقدما ثابتا وجوهريا.

وقال الجعفري بصوته الهادئ " إن الناس قالوا إن صدام لن يسقط ولكنه سقط وقالوا أن الانتخابات لن تجرى وها هي جرت وقالوا أن الدستور لن يكتب وها هو يكتب".

وأوضح أن مسلمي العراق من السنة انضموا للعملية البرلمانية وأنهم " سوف يشاركون في الانتخابات المقبلة".

وقال الجعفري إن اجتماعه مع الرئيس الامريكي اتسم "بالصراحة".

وأعرب الجعفري عن شكره للشعب الامريكي على مساندته للشعب العراقي في الظروف الصعبة التي يمر بها.

وردا على سؤال إذا ما كان تقييمه للموقف إيجابيا أكثر من اللازم قال بوش "لا شك" إن هناك أعداء يسعون لاستخدام كل السبل الممكنة لعرقلة مسيرة التقدم.

وقال بوش " يحاولون إضعاف عزيمتنا" بارتكاب مذابح في العراق مضيفا أن المسلحين يعتقدون أن نتائج هجماتهم ستذاع على شاشات التلفزيون في شتى أنحاء العالم.

ولكنه قال أن "هناك ما يبعث على التفاؤل" مضيفا أن العراق وقوات التحالف "تحرز تقدما ملموسا". وعارض كل الاقتراحات التي تطالب بوضع جدول زمني لانسحاب قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من العراق.

بوش والجعفري في مؤتمر صحفي يوم امس
بوش والجعفري في مؤتمر صحفي يوم امس
وفي الوقت الذي يصر فيه البيت الابيض على أن العراق يخطو خطوات ناجحة على طريق الديمقراطية وأن القتال ضد المسلحين يسير على نحو تبث التقارير التلفزيونية صورا مختلفة للشعب الامريكي حيث تشهد الاراضي العراقية هجمات دامية لترتفع حصيلة القتلى بين صفوف الجنود الامريكيين.

وتجسد ذلك في استطلاعات الرأي أظهرت تراجع شعبية بوش وتأييد الحرب على العراق في الولايات المتحدة بشكل غير مسبوق خلال الاسابيع الاخيرة .

ومن جهة اخرى قال البيت الابيض ان الرئيس الامريكي جورج بوش سيلقي كلمة مهمة عن العراق ليل الثلاثاء القادم امام القوات الامريكية في قاعدة فورت براج العسكرية بولاية نورث كارولاينا.

وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض اليوم الجمعة لدى اعلانه عن كلمة بوش "هذه لحظة حرجة في العراق. هذا وقت اختبار حقيقي."

وقال مكليلان ان الكلمة ستوجه في الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي وان البيت الابيض طلب من محطات التلفزيون بثها على الهواء.

ويتوقع ان يحدد بوش في كلمته استراتيجيته في العراق وسط تزايد الشكوك الشعبية بشان الحرب.

وقال مكليلان ان بوش "سيكون محددا جدا بشان الطريق قدما في العراق."

وقال مكليلان ان الامريكيين "يطالعون (منذ فترة) صورا مزعجة" لاراقة الدماء في العراق لكن الرئيس "واثق ان الشعب الامريكي يفهم اهمية النجاح في العراق."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى