طيار اميركي سابق يدعو الجنود في العراق الى "مقاومة" اوامر رؤسائهم

> اسطنبول «الأيام» ا.ف.ب :

>
الثاني من اليسار الطيار الامريكي تيم جودريتش
الثاني من اليسار الطيار الامريكي تيم جودريتش
دعا الطيار السابق في السلاح الجوي الاميركي تيم غودريتش امس السبت في اسطنبول الجنود الاميركيين الى "مقاومة" اوامر رؤسائهم في اطار "الحرب غير الشرعية" التي تجري في العراق,وصرح غودريتش لوكالة فرانس برس في معرض مشاركته في "المحكمة العالمية حول العراق" التي اسسها عام 2003 مثقفون ومنظمات غير دولية من العالم اجمع للتنديد بالحرب على العراق وباحتلاله "اتمنى ان يعي الجنود الاميركيون انهم يشاركون في حرب غير شرعية وادعوهم الى المقاومة".

واضاف الشاب الذي خدم ثلاث مرات في العراق وافغانستان ورفض تجديد عقده قبل اندلاع الحرب في آذار/مارس 2003 "هناك اشخاص قاوموا وبعض الحالات لم تظهر الى العلن (...) منها حالات يرفض فيها جنود المشاركة في بعض المهمات".

والعسكري السابق الذي اسس عام 2004 مع تسعة من رفاقه جمعية "المحاربون في العراق ضد الحرب" والتي يبلغ عدد اعضائها اليوم 150 دعا من ناحية اخرى الى عودة الجنود الاميركيين الفورية الى بلادهم، معتبرا ان "العسكريين يشكلون جزءا من المشكلة وليس حلها".

وتابع غودريتش "بعض الاشخاص يتهموننا باننا ضد الجيش او باننا غير وطنيين، لكن نقول لهم اننا نحن الجيش" مضيفا "كيف يمكنني ان اكون غير وطني عندما اطالب بعودة جنودنا سالمين الى ديارهم؟".

واظهر استطلاع للرأي نشر مؤخرا في الولايات المتحدة ان 59% من الاميركيين "يعارضون" اليوم الحرب على العراق، حيث ينتشر اكثر من 130 الف جندي اميركي وحيث لقي اكثر من 1700 حتفهم.

وعقدت "المحكمة العالمية حول العراق" نحو عشرين جلسة حول العالم وافتتحت جلستها الاخيرة مساء الخميس في اسطنبول.

وستصدر صباح غداً الاثنين حكما رمزيا من المتوقع ان يدين الولايات المتحدة وحلفاءها المشاركين في الحرب على العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى