بوش وشرودر يبحثان المسألة الايرانية

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

>
بوش وشرودر يبحثان المسألة الايرانية
بوش وشرودر يبحثان المسألة الايرانية
أعلن المستشار الالماني جيرهارد شرودر امس الاثنين قبيل لقائه الرئيس الامريكي جورج بوش في واشنطن انه يتعين على المجتمع الدولي احترام نتيجة الانتخابات الرئاسية في إيران والتي فاز فيها عمدة طهران.

وأثار انتخاب المتشدد محمود احمدي نجاد مخاوف إزاء المسار المستقبلي لايران وكيف سيؤثر انتخابه على سير المفاوضات التي تجريها بريطانيا وفرنسا وألمانيا مع بلاده بهدف منعها من تطوير أسلحة نووية.

وتدعم الولايات المتحدة المفاوضات بينما لا تشترك فيها بشكل مباشر.

وأثارت نتيجة الانتخابات مخاوف في واشنطن والعواصم الاوروبية بما في ذلك برلين من تضاؤل احتمال التوصل إلى حل للنزاع الطويل بشأن طموحات إيران النووية.

ووافقت إيران على تعليق مؤقت لتخصيب اليورانيوم العام الماضي وهي عملية مهمة في بناء أسلحة ذرية لكن المفاوضات لم تتمخض منذ ذلك الحين عن أي انفراجة مهمة.

كما سيناقش بوش وشرودر الاوضاع في العراق وأفغانستان في اجتماعهما الذي من المتوقع أن يضغط شرودر خلاله على بوش من اجل حصول بلاده على مقعد دائم في مجلس الامن الدولي.

وتدعم الولايات المتحدة سعي اليابان للحصول على مقعد دائم ومنح مقعد دائم آخر لدولة ثانية.

وتريد ألمانيا توسيع مجلس الامن ليضم 25 عضوا بزيادة عشرة أعضاء يحصل ستة منهم على مقاعد دائمة وأربعة على أساس دوري. وتعد الهند والبرازيل من بين الدول الاخرى المرشحة للحصول على العضوية الدائمة للذراع التنفيذية للامم المتحدة.

وتأتي زيارة شرودر للولايات المتحدة قبل اقل من ثلاثة اشهر من ذهاب الالمان إلى صناديق الاقتراع للادلاء بأصواتهم في انتخابات عامة دعا إليها شرودر قبل موعدها بعام بعد تعرض حزبه الاشتراكي الديمقراطي لسلسلة هزائم كبيرة في انتخابات الولايات كان آخرها في ولاية شمال الراين وستفاليا المهمة.

ومن المتوقع بدرجة كبيرة أن تطيح زعيمة الحزب المسيحي الديمقراطي المعارض أنجيلا ميركل بشرودر في هذه الانتخابات وهو تغيير يرى المراقبون انه لن يكون موضع ترحيب من قبل إدارة بوش.

وتوترت العلاقات بين بوش وشرودر وبين بلديهما بشدة بسبب الخلافات حول حرب العراق وتركيز شرودر على القضية في حملة إعادة انتخابه في 2002.

لكن الزعيمين خطيا خطوات واسعة على طريق تنحية خلافات الماضي جانبا والتركيز على مجالات التعاون مثل المفاوضات مع إيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى