المروحية الأمريكية المتحطمة بأفغانستان كانت تقل 17 جنديا

> كابول «الأيام» رويترز :

>
عملية التفتيش والانقاذ
عملية التفتيش والانقاذ
قال الجيش الامريكي امس الاربعاء ان المروحية التابعة له والتي تحطمت في شرق افغانستان امس الاول كانت تقل 17 جنديا ويبدو انها تعرضت لاطلاق نار ادى الى سقوطها لكن مصير الجنود لم يعرف على الفور.

واضاف ان التقارير المبدئية تشير الى ان حادث سقوط المروحية امس الاول الثلاثاء في اقليم كونار الشرقي جاء نتيجة نيران معادية خلال اشتراك المروحية في مهمة ضد مسلحي القاعدة.

وقالت اللفنتانت سيندي مور المتحدثة باسم الجيش الامريكي ان المروحية وهي من طراز شينوك سقطت في منطقة جبلية نائية غربي اسد اباد عاصمة اقليم كونار.

وصرح مسؤولون افغان بانها اصيبت بصاروخ وزعم عبد اللطيف حكيمي المتحدث باسم طالبان ان المسلحين اسقطوا المروحية في قرية شوراك باستخدام "نوع جديد من الاسلحة" لم يحدده.

وقال البيان الامريكي "التقارير المبدئية تشير الى ان التحطم حدث فيما يبدو نتيجة نيران معادية. ولا يعرف وضع الجنود في الوقت الحالي."

واضاف البيان ان القوات الامريكية والافغانية عزلت موقع سقوط المروحية لمنع تحرك العدو تجاهه او الابتعاد عنه وان الطائرات الامريكية تحلق فوقه.

وقال البريجادير جنرال جريج تشامبيون في البيان "هذا حادث مأساوي بالنسبة لنا جميعا وقلوبنا وصلواتنا من اجل الاسر والاحباء والجنود الذين مازالوا يحاربون في المنطقة."

وقال أسد الله وفا محافظ كونار خلال الليل ان المروحية من طراز شينوك اصيبت بصاروخ اثناء طيرانها في منطقة ووتابور على بعد يتراوح بين 15 و20 كيلومترا من أسد أباد عاصمة الاقليم. واضاف قائلا "لكن لا أعرف مت اذا سقطت هناك أو في مكان اخر."

وقال البيان الامريكي ان المروحية كانت تنقل قوات الى المنطقة في اطار "عملية الجناح الاحمر" بهدف الحاق الهزيمة بمسلحي القاعدة في كونار الذين يشنون هجمات مرهقة ويجمعون المعلومات الاستخبارية عن القوات الافغانية والامريكية.

وهذا هو ثاني حادث تحطم مروحية امريكية من طراز شينوك في افغانستان خلال اقل من ثلاثة اشهر.

وتحطمت المروحية الاولى خلال عاصفة ترابية في اقليم غزنة جنوب غربي العاصمة كابول في 6 ابريل نيسان وقتل 18 شخصا منهم 15 جنديا امريكيا. وكان هذا اكثر حوادث الطيران تسببا في خسائر في الارواح منذ ارسال واشنطن قواتها الى افغانستان عام 2001.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى