لعبة الهوكي نافست كرة القدم وملعبها من أقدم ملاعب عدن

> «الأيام الرياضي» رياضة زمان:عوض بامدهف

> دخلت لعبة الهوكي إلى عدن عن طريق جنود الاحتلال البريطاني في أوائل القرن العشرين، حيث ظلت ممارسة لعبة الهوكي محصورة في إطار ملاعب ثكنات ومعكسرات جيش الاحتلال البريطاني، وبمرور الوقت استهوت لعبة الهوكي مجاميع من الشباب فشكلوا أول نادٍ يمني أهلي للهوكي تحت تسمية (نادي الحيدري) للهوكي وذلك في عام 1936م، وتوالى ظهور أندية الهوكي بسبب توقف مباريات كرة القدم نظراً لقيام الحرب العالمية الثانية في عام 1939م، ومن هذه الأندية (نادي البرق واللا سلكي) و(النادي الشرقي)، كما ظهر في عام 1942م فريق شباب الهنودوفريق المعهد البريطاني، وفي العام نفسه نظمت الجمعية الرياضية العدنية أول مسابقة للهوكي مسابقة كأس المكاوي، كما نظمت في الفترة 1945- 1948م عدة مسابقات في لعبة الهوكي، مثل مسابقة كأس قهوجي، ومسابقة كأس حيدر أباد وشاركت في هذه المسابقات الفرق الممارسة لعبة الهوكي وهي: فريق الحيدري، فريق الموالدة، فريق شباب الهنود، فريق جيش الليوي وفريق المعهد البريطاني، وفاز فريق الحيدري للهوكي في أغلب هذه المسابقات. ومن نجوم لعبة الهوكي في عدن: عبده علي أحمد ، حسن علي حيدر، محمد علي زيد، سالم علي زيد، شفيق جعفر أمان، علي عطوفة، عبده زبيري، أحمد فارح، سالم إبراهيم، محمد نصرت، عبدالقار باسودان، عبدالله سليم، عبدالغفور ثابت، علي عبدالرحمن خان، عثمان شمو، محمد دعالة، حسن عمر، شرف شمو، عبدالرحمن عبدالستار (خشدل)، عبدالله عبده علي.. وغيرهم.

وفي عام 1948م لعب منتخب عدن للهوكي في الصومال والذي تكون من التالية أسماؤهم: عبده علي أحمد رئيساً للبعثة، سالم إبراهيم، شفيق جعفر أمان، عثمان شمو، محمد دعالة، شرف شمو، حسن عمر، عبدالله سليم، جسرين، هاربر ونوشير بيكاجي.

ولقد مورست لعبة الهوكي على مستوى المدارس الثانوية في الفترة 1945م- 1952م.

هذا ويعتبر ملعب الهوكي الواقع في الخليج الأمامي (الرزميت) في منطقة كريتر من أقدم الملاعب الرياضية في عدن، حيث مورست لعبة الهوكي في هذا الملعب منذ فترة مبكرة . و ما زال هذا الملعب قائماً ويعتبر متنفسا للفرق الشعبية لمزاولة لعبة كرة القدم عليه. لذلك يطالب الرياضيون والشباب في عدن الجهات المختصة الحفاظ عليه كمنشأة رياضية يستفيد منها الرياضيون، وإعادة تأهيله والحفاظ عليه من البسط والاستيلاء والبناء العشوائي، ليظل هذا الملعب يؤدي دوره كاملاً في خدمة الشباب والرياضيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى