غدا اصطدام مركبة (ايمباكتور) بالمذنب (تمبل 1)

> واشنطن «الأيام» أ.ف.ب :

>
غدا اصطدام مركبة (ايمباكتور) بالمذنب (تمبل 1)
غدا اصطدام مركبة (ايمباكتور) بالمذنب (تمبل 1)
قبل اقل من 72 ساعة من الارتطام المقرر مع المذنب تمبل 1 الذي يبعد 133 مليون كلم عن الارض، اعرب العلماء في وكالة ناسا الفضائية، المسؤولون عن مهمة "ديب ايمباكت"، أمس الأول الجمعة عن ثقتهم بنجاح هذه المهمة غير المسبوقة لاماطة اللثام عن الاسرار المحيطة بالمذنبات. وقال تشارلز ايلاشي مدير مختبر الدفع النفاث، احدى وكالات ناسا في باسادينا (كاليفورنيا)، في مؤتمر صحافي، "سنقوم على الارجح بواحدة من اشد المهمات جسارة والمحفوفة بما لا يحصى من المخاطر خلال استكشاف الفضاء". واضاف "نحن واثقون اننا قمنا بكل ما ينبغي القيام به مع الفريق الافضل".

وقال "على غرار كل عملية استكشاف، فإن النتائج تعادل المجازفة، لأن الانسان سيتعرف للمرة الاولى منذ آلاف السنين، الى مكونات المذنبات ويتوقف عن التخوف منها". ومن المقرر ان يلامس المسبار "ديب ايمباكت" الذي انطلق من كاب كانافيرال (فلوريدا) في 12 يناير الماضي، في نهاية هذا الاسبوع، المذنب تمبل 1، بعد رحلة اجتاز خلالها 429 مليون كلم.

وفي الساعة 52:5 (ت غ) اليوم الاحد، سيلقي "ديب ايمباكت" المركبة "ايمباكتور" التي تزن 370 كلغ وهي بحجم غسالة، على ان تصطدم بهدفها بسرعة 37 الف كلم في الساعة، بعد 24 ساعة، اي في الساعة 52:5 (ت غ) من يوم غد الاثنين الرابع من يوليو.

وفي المؤتمر الصحافي نفسه، قال دايف سبنسر مدير مهمة "ديب ايمباكت" "انهينا عملية المراقبة الاخيرة للمعلومات التقنية قبل القاء ايمباكتور". وستقوم المركبة ايمباكتور المزودة بآلة تصوير بالغة الدقة وبنظام ملاحة مستقل، بآخر عمليات تصحيح مسار الرحلة بصورة تلقائية للاصطدام بوسط المذنب وإحداث حفرة فيه.

ويأمل العلماء في ان يخرج هذا الاصطدام المواد المخزنة في داخل المذنب والتي ترقى الى زمن نشوء النظام الشمسي قبل 6،4 مليار سنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى