حفلات غنائية تدعو قادة الـ 8 للقضاء على الفقر

> «الأيام» د.ب.أ:

>
على أنغام أغنية «قف ودافع عن حقوقك» تجمع نحو مليون شخص في مدينة فيلادلفيا الأميركية
على أنغام أغنية «قف ودافع عن حقوقك» تجمع نحو مليون شخص في مدينة فيلادلفيا الأميركية
افتتحت أمس الاول السبت، في عدة مدن بمختلف أنحاء العالم سلسلة حفلات لايف 8 التي تهدف إلى حث زعماء دول مجموعة الثماني الصناعية الكبرى على "القضاء على الفقر" خلال قمتهم المزمعة في اسكتلندا الاسبوع المقبل. وقال كوفي عنان، سكرتير عام منظمة الامم المتحدة الذي جاء إلى لندن لحضور الحفل "من الرائع أن أرى مثل هذا العدد الكبير من الشباب الذين يظهرون أنه من الممكن أن يكون هناك عالم أفضل". وأضاف "هذه أمم متحدة حقيقية فالعالم بأسره قد تكاتف باسم الفقراء وأنا أيضا جئت إلى هنا للإعراب عن شكري للفنانين الذين يكرسون وقتهم ومواهبهم من أجل هذه القضية الحيوية".

وخرج جيلدوف أمام الجماهير وهو يرتدي قبعة البحارة التي يشتهر بها برفقة الملياردير الامريكي صاحب شركة ميكروسوفت بيل جيتس. وقال جيتس "لقد تعلمت أن النجاح يعتمد على معرفة سبل العمل وتوفير الموارد اللازمة لحل المشكلة والكرم الذي نطالب به يمكن أن ينقذ حياة الملايين". وافتتح بول مكارتني نجم فريق البيتلز السابق الذي يبلغ من العمر 63 عاما فعاليات الحفل في لندن الذي أقيم في حديقة هايد بارك الشهيرة بأغنية "سرجنت بيبر لونلي هارتس كلوب باند" التي غناها مع بونو نجم فريق يو-2 الغنائي.

واختيرت هذه الاغنية التي كان يشتهر بها فريق البيتلز بسبب مقطعها الاول الذي يقول "في مثل هذا اليوم منذ عشرين عاما" لتذكير الجماهير بحفل لايف إيد الاصلي الذي أقيم عام 1985 لمساندة إثيوبيا التي كانت تعاني من المجاعة. وحفل لندن هو الاكبر من نوعه بين سلسلة الحفلات التي تقام في عدة مدن في مختلف أنحاء العالم من طوكيو إلى جوهانسبرج، ومن المتوقع أن يصل عدد جماهيرها إلى عشرة ملايين شخص. وبدأت أولى حفلات لايف 8 الموسيقية أمس الأول في ضواحي طوكيو كبداية لانطلاق الحفلات المماثلة في أنحاء العالم. وفي موسكو احتشد حوالي 20 ألف شخص في الميدان الاحمر للاستماع إلى أغاني فرق بي-2 ومورالني كودكس وأجاثا كريستي والثنائي البريطاني الشهير بيت شوب بويز في إطار الحفل. وحث موسيقيون أفارقة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى على التفكير في أزمة مئات الملايين من سكان القارة السمراء خلال حفل لايف 8 الذي أقيم في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا. وحث مانديلا زعماء دول مجموعة الثماني في رسالة سجلت مسبقا وبثها تليفزيون جنوب أفريقيا على اتخاذ خطوات "واضحة تماما" لمساعدة الملايين الذين يعانون من الفقر في القارة. وقال مانديلا الذي يبلغ من العمر 87 عاما "الفقر ليس أمرا طبيعيا بل هو من صنع الانسان ويمكن التغلب عليه بجهود البشر".

ودعا البابا بنيدكت السادس عشر بابا الفاتيكان زعماء مجموعة دول الثماني الصناعية الكبرى إلى "القضاء على الفقر في العالم". وجاء في رسالة بابوية قرأها الكاردينال كيث أوبراين خلال مظاهرة في أدنبرة "يتعين أن يستعد سكان أغنى دول العالم لتحمل عبء ديون أفقر دول العالم". وحث البابا الشعوب على "دعوة زعمائها" للوفاء بوعودهم فيما يتعلق "بالحد من الفقر العالمي بحلول 2015".

وقال منظمو الحفل في رسالة نشرتها صحيفة "تايمز" البريطانية إن "نجوم العرض" ليسوا الموسيقيين وإنما "أنتم يا زعماء دول مجموعة الثماني" في إشارة إلى أكبر سبع دول صناعية في العالم بالإضافة إلى روسيا. وقال منظمو الحفل في رسالتهم لزعماء قمة الثمانية "إننا نجمع لكم أكبر تفويض للعمل في التاريخ."

ويهدف نشطاء "لايف 8" لجمع مبلغ 50 مليار دولار كمعونة إضافية لاكثر دول العالم فقرا ولتحقيق إصلاحات "لانهاء القواعد الظالمة" للتجارة العالمية.

وفي مدينة فيلادلفيا الامريكية افتتح فريقا بلاك أيد بيز وذي مارليز الحفلة الأخيرة من سلسلة الحفلات بتقديم أغنية بعنوان "قف ودافع عن حقوقك". وقررت المدينة عدم توزيع تذاكر مجانية لحضور الحفل وقامت بدلا من ذلك بفتح شوارع المدينة المحيطة بمتحف الفنون في فيلادلفيا للجماهير.

وذكرت الشرطة أن عدد المتفرجين بلغ في تقديراتها مليون شخص قبل بداية الحفل الذي استمر ست ساعات. وبدأت طلائع الجماهير في التوافد على ساحة الاحتفال في الساعة الخامسة صباحا وهم يحملون البطاطين والأغذية. وفيلادلفيا هي المدينة الامريكية الوحيدة التي تستضيف إحدى حفلات لايف 8.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى