الجيش الاميركي يطلق سراح 76 معتقلا في اطار برنامج العفو عن عناصر طالبان

> كابول «الأيام» ا.ف.ب :

>
الجيش الاميركي يطلق سراح 76 معتقلا في اطار برنامج العفو عن عناصر طالبان
الجيش الاميركي يطلق سراح 76 معتقلا في اطار برنامج العفو عن عناصر طالبان
اطلق الجيش الاميركي امس السبت سراح 76 افغانيا كان يعتقلهم في قاعدة باغرام العسكرية شمال كابول وذلك في اطار برنامج العفو الممنوح لعناصر حركة طالبان السابقين، على ما افادت السلطات.

وقال المتحدث باسم لجنة المصالحة الافغانية صادق ويرا للصحافيين "اطلق سراح 76 معتقلا قبض عليهم في 16 ولاية افغانية وكانوا معتقلين في باغرام".

وكان الرئيس الافغاني حميد كرزاي اعلن في خريف 2004 اطلاق برنامج من اجل "تعزيز السلام في افغانستان" يهدف الى اعادة دمج عناصر طالبان السابقين في المجتمع باستثناء 150 منهم يعتبرون مجرمين.

ولم يرد اي توضيح بشأن علاقات المعتقلين بنظام طالبان الذي حكم افغانستان بين 1996 و2001.

وتندد منظمات للدفاع عن حقوق الانسان وممثلون عن الامم المتحدة منذ 2001 بالاعتقالات التي يقوم بها الجيش الاميركي والتي تعتبر اعتباطية وبعمليات تعذيب معتقلين في افغانستان.

وقال ويرا "هذه ثالث مرة تتحقق اللجنة من اطلاق سراح معتقلين في باغرام"، مشيرا الى انه "يتحتم على المعتقلين من اجل ان يصبحوا احرارا ان يتعهدوا للحكومة ويقسموا بالله بان يخدموا بلادهم من الآن فصاعدا".

وفي الثاني من تموز/يوليو اطلق سراح 57 معتقلا من باغرام من ضمن مجموعة من 199 معتقلا من المقرر اخلاء سبيلهم خلال الاسابيع المقبلة في اطار برنامج المصالحة.

وسبق ان اطلق الاميركيون سراح 53 معتقلا افغانيا في مطلع حزيران/يونيو و85 اخرين في مطلع ايار/مايو. وكان المعتقلون محتجزين في قاعدتي باغرام وقندهار (جنوب) الاميركيتين.

وما زال هناك بعد عملية الافراج اليوم حوالى 375 معتقلا افغانيا في السجون الاميركية في افغانستان بحسب ارقام الائتلاف المنتشر في البلاد بقيادة اميركية منذ ان اطاح بنظام طالبان في نهاية 2001.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى