باقييف يحقق فوزا كاسحا في انتخابات الرئاسة

> بشكيك «الأيام» رويترز :

>
باقييف يحقق فوزا كاسحا في انتخابات الرئاسة
باقييف يحقق فوزا كاسحا في انتخابات الرئاسة
اوضح بث تلفزيوني من لجنة الانتخابات المركزية ان كرمان بك باقييف القائم باعمال الرئيس في قرغيزستان فاز بانتخابات الرئاسة فوزا كاسحا امس الاحد,وقال مقدم نشرة في تلفزيون في قرغيزستان اثناء تقديمه بثا مباشرا من لجنة الانتخابات المركزية "يمكننا الان ان نقول ان كرمان بك باقييف فاز فوزا كاسحا.

ونحن لانعرف النسبة المئوية تحديدا للاصوات التي حصل عليها".

واذا ما تأكدت الاعداد فسوف يقود الدولة الواقعة في وسط اسيا التي اطيحت بقيادتها السابقة التي تحكم منذ العهد السوفييتي في انتفاضة في مارس اذار.

وتشير التوقعات الاولية إلى أن باكاييف الذي تولى مهام الرئاسة بالوكالة منذ الاطاحة بالرئيس السابق عسكر أقاييف حصل على 85 بالمئة من الاصوات,كما أشارت استطلاعات الرأي التي أجريت على مدار اليوم أن ما بين 70 و90 بالمئة من الناخبين سيصوتون لصالح باكاييف

وقال باكاييف المرشح الذي حظي بأعلى نسبة تأييد خلال استطلاعات الرأي التي أجريت قبل الانتخابات إن مكافحة الفقر والفساد ستكون على قائمة أولوياته.

ويدخل باكاييف /55 عاما/ الذي يستمد الدعم أساسا من الاقليم الجنوبي المسلم في تحالف مع فيلكس كولوف الرئيس السابق لجهاز الشرطة السرية الذي ينتمي للاقاليم الشمالية في البلاد. ومن المتوقع أن يصبح كولوف رئيسا للحكومة إذا ما صار باكاييف رئيسا للبلاد.

وشوهدت أعداد كبيرة من رجال الشرطة تتمركز في العاصمة بيشكيك وغيرها من المناطق الاخرى قبل إجراء الانتخابات.

وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في التاسعة مساء امس بالتوقيت المحلي (15:00 بتوقيت جرينتش),وقال مسؤولو الانتخابات إن نسبة إقبال الناخبين البالغ عددهم 2.6 مليون ناخب تجاوزت نسبة الخمسين بالمئة المطلوبة بعد ظهر امس.

وتملك الولايات المتحدة وروسيا قواعد جوية في قيرقيزستان التي تعتبر موقعا استراتيجيا مهما حيث تقع على الحدود مع الصين.

واشتكى بعض من المرشحين الخمسة الاخرين الذين يخوضون سباق الرئاسة من "مخالفات" في عمليات الاقتراع. وقال الفنان جبار جكيشيف أحد المتنافسين في الانتخابات إن الناخبين في العاصمة بيشكيك كانوا ينقلون إلى مراكز الاقتراع في حافلات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى