البيت الابيض يؤكد تحسن موقف الموازنة الامريكية بصورة كبيرة

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس بوش
الرئيس بوش
أعلن البيت الابيض امس الاربعاء أن "صورة الموازنة تحسنت بصورة جذرية" خلال الاشهر الستة الاولى من العام الحالي وأن عجز الموازنة خلال العام الحالي سيكون أقل من العام الماضي بمقدار 94 مليار دولار.

وأشار مكتب الموازنة والادارة التابع للبيت الابيض إلى أن هذا سيكون أكبر انخفاض سنوي في عجز الموازنة خلال 25 عاما.

وقال الرئيس الامريكي جورج بوش بعد اجتماع حكومي إن هذا "إشارة على أن اقتصادنا قوي وإشارة على أن خطة خفض الضرائب وسياساتنا الداعمة للنمو تحقق ناجحا".

وكان الرئيس بوش قد أعلن العام الماضي أنه سيخفض عجز الموازنة بمقدار النصف بحلول عام 2009. وقال اليوم الاربعاء أن الادارة الامريكية تسير في هذا الاتجاه وفقا للجدول الزمني لتحقيق هذا الهدف. ولكن خطته تتوقف على عدم إقدام الكونجرس على زيادة الانفاق.

وكان عضو مجلس الشيوخ كينت كونراد خبير الموازنة للاقلية الديموقراطية بمجلس الشيوخ الامريكي قد ذكر أمس الاول أن هناك بعض "التحسن قصير الاجل" في عجز الموازنة ولكن العجز "يظل مرتفعا بشكل استثنائي وفقا لاي معيار تاريخي سواء من حيث القيمة بالدولار أو بالنسبة المئوية من إجمالي الناتج المحلي.

ويتوقع مكتب الموازنة والادارة وصول عجز الموازنة خلال العام الحالي إلى 333 مليار دولار ثم يواصل الانخفاض إلى 162 مليار دولار عام 2009.

وأشار كونراد إلى أن مكتب الموازنة والادارة لم يضع في الحساب أن إدارة الرئيس الامريكي جورج بوش استقطعت 200 مليار دولار من مخصصات برامج الرعاية الصحية وصناديق التقاعد للمسنين في الولايات المتحدة.

وأضاف أن بيانات الموازنة التي تعلنها الادارة الامريكية لا تكشف بشكل ملائم تكاليف الحرب في العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى