مهاجمة انتحارية مشتبه بها تقتل اربعة في تركيا

> ازمير/تركيا «الأيام» رويترز :

>
تدمير حافلة صغيرة في منتجع كوساداسي بسبب قوة الانفجار
تدمير حافلة صغيرة في منتجع كوساداسي بسبب قوة الانفجار
قال مسؤولون وتقارير اعلامية ان مهاجمة انتحارية يعتقد انها نفذت تفجيرا مزق حافلة صغيرة في منتجع كوساداسي في غرب تركيا امس السبت مما ادى إلى مقتل أربعة اشخاص واصابة 14,ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم وهو الثاني من نوعه في المنطقة خلال اسبوع. وأعلنت جماعة كردية متمردة مسؤوليتها عن هجوم بقنبلة في العاشر من يوليو تموز اسفر عن اصابة عشرين.

واظهرت صور تلفزيونية لموقع الهجوم سقف الحافلة الصغيرة وقد دمر بسبب قوة التفجير الذي وقع في حوالي الساعة 10:30 صباحا (07:30 بتوقيت جرينتش) بينما كانت الحافلة في أحد ميادين مدينة كوساداسي في طريقها الى الشاطيء حسبما قال مسؤولون محليون.

ويرتاد كوساداسي الواقعة على بعد 70 كيلومترا من مدينة ازمير الساحلية عدد كبير من السياح الاتراك والاجانب .

واعلنت وزارة الخارجية البريطانية ان بريطانيين اصيبا في التفجير الذي تعرضت له الحافلة. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية ان مسؤولين من القنصلية البريطانية مع المصابين في المستشفى وان قنصلا فخريا بارزا في طريقه إلى كوساداسي من ازمير.

وقالت وكالة انباء الاناضول ان خمسة بريطانيين اصيبوا باصابات بالغة في الانفجار وان امراتين من بين القتلى.

مواطنون يحملون امراة مصابة في بسبب الانفجار
مواطنون يحملون امراة مصابة في بسبب الانفجار
وشددت السلطات اجراءات الامن في المنطقة عقب الانفجار وطلبت من الشرطة البحث عن اي عبوات مريبة في المناطق المزدحمة.

وقالت محطة تلفزيون (ان.تي.في) الاخبارية ان السلطات تعتقد ان مفجرة انتحارية قتلت في الهجوم وان الشرطة تشتبه في استخدام متفجرات بلاستيكية في الهجوم.

وقال مصطفي مالاي وهو مسؤول محلي للوكالة "من الممكن ان تكون المتفجرات وضعت في عبوة..."

وبعث رئيس الوزراء طيب اردوغان تعازيه ومواساته لضحايا الانفجار,وقال للصحفيين "هذا ما يقلقنا دائما. تبذل قوات الامن قصارى جهدها ولكن من المستحيل ضمانه (الامن) بنسبة مئة بالمئة."

وشن متمردون اكراد ومتشددون اسلاميون وناشطون يساريون هجمات قنابل في تركيا في الماضي.

واعلنت جماعة كردية متمردة تطلق على نفسها اسم صقور تحرير كردستان مسؤوليتها عن هجوم بقنبلة على منتجع جشمي القريب في 10 يوليو تموز الجاري أصيب فيه 20 شخصا بينهم سائحان أجنبيان.

وصقور تحرير كردستان هي جناح عسكري لحزب العمال الكردستاني الانفصالي. وحمل حزب العمال الكردستاني السلاح ضد الدولة التركية في عام 1984 وقتل أكثر من 30 ألف شخص غالبيتهم من الأكراد في الصراع.

تفجيرات انتحارية تقتل اربعة اشخاص في تركيا
تفجيرات انتحارية تقتل اربعة اشخاص في تركيا
واعلنت صقور تحرير كردستان ايضا مسؤوليتها عن تفجير بمنتجع كوساداسي في ابريل نيسان الماضي قتل فيه ضابط شرطة. وهددت مؤخرا بتصعيد الهجمات بالمراكز المدنية والسياحية.

وقتل اكثر من 60 شخصا في اسطنبول في نوفمبر تشرين الثاني من عام 2003 في اربعة تفجيرات ضربت معبدين والقنصلية البريطانية ومقار محلية لبنك (اتش.اس.بي.سي) الذي يتخذ من لندن مقرا له.

واعلنت خلية محلية تنتمي لتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن تلك الانفجارات كما تجري حاليا محاكمات لعشرات من المشتبه بهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى