اتفاق السلام في اتشيه يعزز الآمال ويزيد الشكوك

> باندا اتشيه/اندونيسيا «الأيام» رويترز :

>
اتفاق السلام في اتشيه يعزز الآمال ويزيد الشكوك
اتفاق السلام في اتشيه يعزز الآمال ويزيد الشكوك
كان رد فعل سكان اتشيه حذرا امس الاثنين تجاه اتفاق يهدف إلى إنهاء ثلاثين عاما من الحرب الأهلية في الاقليم الاندونيسي الذي دمرته أمواج المد العاتية التي ضربت البلاد في 26 ديسمبر كانون الأول.

وعلى عكس الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بنهاية عام 2002 والذي دفع سكان اتشيه إلى التدفق على أكشاك بيع الصحف بحثا عن التفاصيل توجه الناس إلى أعمالهم كالمعتاد في اليوم الذي عاد فيه التلاميذ ايضا إلى مدارسهم بعد انتهاء عطلة منتصف العام.

وجرى التوصل لاتفاق عام 2002 في سويسرا ولكنه انهار بعد ذلك بعام والقت الحكومة وثوار حركة اتشيه الحرة باللوم على بعضهم البعض في ذلك,ويخشى البعض أن يحدث نفس الشيء للاتفاق الأخير الذي جرى التفاوض عليه في فنلندا.

وقال موزع الصحف جوني سوكاندار لرويترز في باندا اتشيه العاصمة الاقليمية الواقعة على بعد 1700 كيلومتر شمال غربي جاكرتا "كل هذه تعهدات فقط مثل التعهدات في المفاوضات السابقة. نحن غير موالين لحركة اتشيه الحرة أو لجمهورية اندونيسيا,نحن موالون فقط للسلام. ولكن كلما كانت هناك مفاوضات كان هناك اشتباك,يجرون محادثات هناك ولكن يتقاتلون هنا."

وفشلت محادثات السلام التي بدأت في هلسنكي في يناير كانون الثاني في وقف المعارك المتقطعة في اتشيه بشمال جزيرة سومطرة مما أدى إلى زيادة عدد القتلى عن 12 الف قتيل معظمهم من المدنيين خلال ثلاثين عاما من القتال.

وقالت روزميني المعلمة بمدرسة ابتدائية في بوكان بادا بضواحي باندا اتشيه "انا سعيدة بأخبار السلام. ولكن هذا عادي. لقد سمعت ذلك من قبل ومن ثم فلنر ما سيحدث."

ونجا ستون فقط من طلبة المدرسة ومجموعهم 300 تلميذ من أمواج المد التي سوت المدرسة بالأرض. وبدأت روزميني وتلاميذها دروسهم داخل خيمة.

وتسببت أمواج المد في مقتل أو فقدان 170 الف فرد في اتشيه,ويأمل كثيرون أن يمهد اتفاق السلام الطريق أمام برنامج لاعادة الاعمار قيمته خمسة مليارات دولار يعتمد أساسا على الجهات الأجنبية المانحة للمساعدات.

وقال كونتورو مانجكوسوبروتو رئيس جهود اعادة الاعمار الاندونيسي"مع اتفاق السلام هذا يمكن لكل جهودنا لاعادة الاعمار أن تسير بشكل أكثر سلاسة."

وتخلت حركة اتشيه الحرة في وقت سابق من المحادثات عن مطلبها باستقلال الاقليم وفي الجلسة الخامسة التي عقدت أمس الاحد تحركت الحكومة للتكيف مع مطلب الحركة بالمشاركة السياسية في اتشيه.

ولم تتضح تفاصيل ذلك بعد وكذلك نقاط أخرى قبل مراسم التوقيع على الاتفاق المقررة في هلسنكي في 15 اغسطس,ولكن يوسف كالا نائب الرئيس الاندونسي أشار يوم أمس الاول الأحد إلى أن حركة اتشيه الحرة قد يسمح لها بإنشاء حزب وطني مقره اتشيه بشكل يتماشى مع القوانين القائمة حاليا.

وقال مصدقي بيدلوي الزعيم الاسلامي ونائب البرلمان من حزب نهضة الأمة في جاكرتا "ما حققته الحكومة الاندونيسية وحركة اتشيه الحرة في هلسنكي نتيجة كبيرة."

وتابع"أنا متفائل للغاية من نجاح الاتفاق" مضيفا أنه يجب السماح لحركة اتشيه الحرة بتنظيم نفسها سياسيا ما دامت لا تسعى لانقسام اندونيسيا.

وأبدى أعضاء حزب المعارضة الرئيسي الحزب الديمقراطي الاندونيسي رغبتهم في معرفة تفاصيل الاتفاق ولكنهم أبدوا شكوكهم وقال بيرمادي عضو البرلمان من الحزب في جاكرتا "دائما ما تخرق حركة اتشيه الحرة تعهداتها... علينا الحذر للغاية."

أما ربة المنزل من اتشيه نصرية سوفيزين فرحبت باتفاق السلام ولكن أبدت قلقها من تشكيل حركة اتشيه الحرة لحزب سياسية وحذرت اثناء اصطحاب ابنتها للمدرسة "عندما تكون هناك حركة اتشيه الحرة يكون هناك صراع."

وإضافة إلى الجانب السياسي فان اتفاق هلسنكي يتضمن بنودا متعلقة بنزع سلاح الحركة وسحب القوات الاندونيسية ومراقبة وقف اطلاق النار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى