جنوب افريقيا تحتفل بعيد ميلاد مانديلا السابع والثمانين

> جوهانسبرج «الأيام» رويترز :

>
نلسون مانديلا
نلسون مانديلا
احتفلت جنوب افريقيا امس الاثنين بعيد الميلاد السابع والثمانين للزعيم نلسون مانديلا باضاءة شعلة خاصة في زنزانته السابقة بالسجن الذي احتجز به أثناء الحكم العنصري في اطار حملة جديدة بشتى انحاء البلاد لزيادة الوعي بشأن فيروس (اتش.اي.في) المسبب لمرض الايدز.

وأضيئت الشعلة بعد منتصف الليل مباشرة في جزيرة روبن ايلاند مقر السجن السابق في فترة الحكم العنصري قبالة كيب تاون حيث أمضى مانديلا نحو عشرين عاما سعيا وراء انهاء حكم البيض وارساء الديمقراطية في جنوب افريقيا.

ويقول منظمون ان الشعلة التي أعيدت الى كيب تاون وسط وميض الألعاب النارية ستنقل الان الى أنحاء جنوب افريقيا في اطار حملة مانديلا للتوعية بالايدز وتشجيع الناس على تقديم التهاني بعيد الميلاد في كل المحطات التي تمر بها الشعلة بأنحاء البلاد.

ومانديلا الحاصل على جائزة نوبل ليس لديه مواعيد عامة,وقال مساعدوه انه قرر تمضية اليوم بهدوء مع أصدقائه وعائلته في منزله بقرية كونو مسقط رأسه باقليم الكاب الشرقي.

ومع ذلك أعدت مؤسسة نلسون مانديلا سلسلة أحداث للاحتفال بعيد ميلاده السابع والثمانين بينها القاء خبيرة البيئة الكينية الحائزة على جائزة نوبل وانجاري ماثاي محاضرة ومباراة خاصة في الرجبي يوم السبت المقبل.

وينصب تركيز احتفالات هذا العام على الارث السياسي والاخلاقي لمانديلا مع تأكيد خاص على مساندته العلنية لمكافحة انتشار فيروس "اتش.اي.في" المسبب للايدز..ذلك الوباء الذي يعاني منه الان أكثر من خمسة ملايين في جنوب افريقيا البالغ عدد سكانها 47 مليون نسمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى