مئات السائحين يغادرون شرم الشيخ في اعقاب التفجيرات

> شرم الشيخ/مصر «الأيام» رويترز :

>
السائحين يغادرون شرم الشيخ في اعقاب التفجيرات
السائحين يغادرون شرم الشيخ في اعقاب التفجيرات
حزم مئات السائحين الاجانب امتعتهم وغادروا منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الاحمر امس الاحد عائدين الى بلادهم في اعقاب التفجيرات التي قتل فيها عشرات الاشخاص في أسوأ هجمات تتعرض لها مصر منذ عام 1981.

وتدفقت الحافلات على مطار شرم الشيخ حاملة السائحين في طريقهم الى عديد من العواصم الاوروبية.

وكثفت الشرطة المصرية حواجز الطرق حول البلدة الواقعة في الطرف الجنوبي لشبه جزيرة سيناء واحتجزت 35 شخصا يحتمل ان تكون لديهم معلومات عن منفذي التفجيرات.

لكن السلطات لم تعلن معلومات تذكر عن التحقيقات التي تجري لتحديد ملابسات التفجيرات التي يتوقع ان تكون لها اثار سلبية على حركة السياحة في مصر.

كما تضاربت البيانات التي اعلنتها السلطات عن عدد الضحايا. وذكر مصدر رسمي في شرم الشيخ ان عدد القتلى بلغ 88 شخصا بينما ذكر وزير الصحة المصري محمد عوض تاج الدين للتلفزيون الرسمي اليوم ان العدد بلغ 63 قتيلا.

وذكرت وزارة السياحة ان بين القتلى سبعة من غير المصريين منهم تشيكي وايطالي,وقالت متحدثة باسم الوزارة ان الباقين لم يتسن التعرف على جنسياتهم.

وكانت للتفجيرات تداعيات فورية على الاقتصاد المصري حيث هبطت الاسهم المصرية امس الاحد في أول جلسة تعامل بعد التفجيرات. وهبط مؤشر هيرميس القياسي 4.5 بالمئة في أول عشر دقائق من التداول في البورصة لكنه استقر بعد ذلك عند مستوى يقل 3.2 بالمئة عن اغلاق الخميس.

مغادر السائحين
مغادر السائحين
وقال الرئيس المصري حسني مبارك امس السبت عن التفجيرات التي استهدفت واحدا من أهم المراكز السياحية "لن يزيدنا ذلك سوى تصميما على ملاحقة الإرهاب ومحاصرته واقتلاع جذوره."

وقطع النمساوي اوليفر تاتسمان عطلته في شرم الشيخ بناء على طلب والدته رغم انه لم يقض في المدينة سوى يوم واحد. وقال "لم اعد اشعر انها عطلة. الناس يبدو عليهم الاكتئاب."

وفي خليج نعمة وهي منطقة تسوق ومنتجع كانت معظم الكراسي على شاطيء ابيض الرمال خالية. ولم يكن هناك احد في ملاعب الكرة الشاطئية ولا في ملعب للاطفال.

وسافر معظم المغادرين على رحلات جوية منتظمة رغم ان بعضهم رحل قبل موعده,لكن قاعة الوصول في المطار خلت من الركاب في معظم اوقات الصباح باستثناء بعض السائحين القادمين من النمسا الذين قالوا إن طائرتهم كانت خالية تقريبا.

وقال يوسف موسى الذي يعمل في شركة ترافكو للسياحة ويستقبل السائحين لدى وصولهم الى المطار ان معظم الناس يريدون العودة قبل موعدهم.

وقالت متحدثة باسم وزارة السياحة المصرية ان الوقت ما زال مبكرا لتحديد مدى تأثير التفجيرات على حركة السياحة وهي مصدر رئيسي للدخل القومي المصري لكنها توقعت الغاء بعض الافواج السياحية القادمة الى مصر.

وتجمع الف شخص على الاقل اغلبهم من عمال الفنادق بزيهم الموحد والطهاة والكناسين قرب احد الفنادق التي ضربتها التفجيرات.

وهتفوا قائلين وهم يسيرون في الطريق الرئيسي بالمنتجع "لا اله الا الله..الارهاب عدو الله." ورفعوا لافتات كتب عليها "نحن ضد الارهاب".

ووصلت اول طائرة مستأجرة تقل سائحين فرنسيين من شرم الشيخ الى باريس امس الاحد وعلى متنها نحو 200 راكب,وكان فريق طبي في استقبالهم بمطار شارل ديجول.

مئات السائحين يغادرون شرم الشيخ
مئات السائحين يغادرون شرم الشيخ
ويبحث مسؤولون ووكلاء سفر فرنسيون كيفية اعادة بقية الرعايا الفرنسيين الراغبين في مغادرة شرم الشيخ. كما طلبوا من الفرنسيين الذين سيتوجهون الى المنتجع المصري في الايام القادمة اما تأجيل سفرهم او تغيير وجهتهم.

وطلب اتحاد وكلاء السفر الفرنسيين من اعضائه عرض وجهات بديلة او تواريخ سفر لاحقة على الراغبين في السفر الى مصر حتى 28 يوليو تموز.

وقال متحدث باسم الاتحاد ان نحو 300 سائح فرنسي كانوا يعتزمون التوجه الى شرم الشيخ في مطلع الاسبوع الجاري لكن نحو نصفهم قرر الغاء السفر.

وقطع 293 سائحا سويسريا عطلتهم في شرم الشيخ صباح امس وعادوا الى زوريخ على متن طائرة مستأجرة طراز ايرباص.

واستهدفت التفجيرات التي وقعت امس السبت فندقا ومنطقتين تجاريتين يقبل عليهما السائحون.

وقال محافظ جنوب سيناء مصطفى عفيفي ان انفجار سيارتين ملغومتين وما يبدو أنها حقيبة مملوءة بالمتفجرات هزت المنتجع الذي يقبل عليه كثير من السياح لممارسة هواية الغوص وقضاء العطلات فضلا عن الدبلوماسيين الذين اشتهر بينهم المنتجع بقمم عالمية والذي تسميه مصر "مدينة السلام".

وقال وزير الداخلية المصري حبيب العادلي انه من السابق لاوانه القول بأن القاعدة أو أي جماعات اسلامية اخرى لها أي علاقة بالتفجيرات لكن ربما كانت هناك

صلة بالهجمات التي وقعت في اكتوبر تشرين الاول الماضي وقتل فيها 34 شخصا معظمهم في فندق هيلتون طابا على الحدود مع اسرائيل.

وألقت السلطات المصرية بالمسؤولية في تلك الهجمات على عاتق فلسطيني يتزعم جماعة ليس لها صلة بأي جماعة اخرى.

وقال محامي دفاع عن مشتبه بهما في تفجيرات طابا اثناء محاكمتهما امس الاحد ان الرجلين اعترفا تحت التعذيب وحذر من ان الجناة الحقيقيين يمكن ان يكونوا مسؤولين عن التفجيرات في شرم الشيخ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى