الخرطوم تقترح استئناف المفاوضات حول دارفور في بداية اب/اغسطس

> الخرطوم «الأيام» ا.ف.ب:

> اقترحت الحكومة السودانية استئناف مفاوضات السلام مع متمردي اقليم دارفور (غرب) في بداية اب/اغسطس المقبل في العاصمة النيجيرية ابوجا، كما افاد مسؤول سوداني امس الاحد.

وصرح نجيب الخير عبد الوهاب مساعد وزير الخارجية السوداني المنتهية ولايته لوكالة فرانس برس ان "السودان طلب رسميا من الاتحاد الافريقي الاتصال بمجموعتي المتمردين ليرى ما اذا كانتا توافقان على عقد الجولة السادسة من المفاوضات قبل اسبوعين من الموعد المقرر" في 24 اب/اغسطس.

وقال ان "هذا الطلب يتوافق مع اقتراح تقدمت به وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس خلال زيارتها الاخيرة الى السودان".

من جهته قال المتحدث باسم بعثة الاتحاد الافريقي في السودان نور الدين مزني انه "يعود الى ادارة الاتحاد ان تتخذ القرار بعد استشارة الاطراف المعنيين".

واوضح انه تم عرض موعد 24 اب/اغسطس لان الوسطاء "لاحظوا انقسامات في صفوف المتمردين خلال الجولة الخامسة من المفاوضات وقرروا اعطاءهم مزيدا من الوقت لينسقوا مواقفهم ويستعدوا للتفاوض حول النقاط المهمة المتصلة بتقاسم السلطة والثروات".

وكانت مفاوضات ابوجا التي انطلقت في بداية حزيران/يونيو، خلصت في جولتها الاخيرة الى اتفاق تضمن بموجبه الخرطوم الحقوق القبلية التقليدية لملكية الاراضي في دارفور وتمنح هذه المنطقة حكما ذاتيا نسبيا في اطار دستور معدل.

وتشهد منطقة دارفور في غرب السودان حربا اهلية بين مجموعات متمردة والجيش الحكومي المدعوم من ميليشيات عربية منذ شباط/فبراير 2003. واسفر النزاع عن مئات الاف القتلى و4،2 مليون نازح ولاجىء.

ويذكر ان وقف اطلاق النار الذي اعلن في نيسان/ابريل 2004 لم يتم احترامه ابدا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى