اسلام اباد تشكك في ضلوع باكستانيين في تفجيرات شرم الشيخ

> إسلام اباد «الأيام» رويترز :

>
محمد نعيم خان
محمد نعيم خان
قال متحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية امس الإثنين إن من غير المرجح ان تكون هناك صلة بين التفجيرات التي قتلت عشرات الاشخاص في منتجع شرم الشيخ المصري وبين تسعة باكستانيين تردد ان السلطات المصرية تتعقبهم.

وقال المتحدث محمد نعيم خان ان تقريرا تناقلته بعض وسائل الاعلام اعطى انطباعا بان الباكستانيين هم المشتبه بهم الرئيسيون في الهجمات التي هزت المنتجع المصري في الساعات الاولى من صباح السبت الماضي لكن السلطات المصرية لم تنقل اي معلومات كهذه للسفارة الباكستانية بالقاهرة.

وأضاف في مؤتمر صحفي أسبوعي "لا أعتقد بوجود صلة بين هؤلاء الباكستانيين التسعة والتفجيرات في مصر."

وتابع "لا توجد لدينا معلومات عن هؤلاء الباكستانيين التسعة. هذه الانباء وردت بصفة اساسية من مصادر اعلامية." واردف "بالنسبة للحكومة المصرية فهى لم تجر معنا اي اتصالات."

وكان مسؤولون باكستانيون أبدوا في وقت سابق غضبهم من تكهنات اعلامية ربطت بين بلادهم وبين هجمات السابع من يوليو تموز في لندن والتي قتلت 56 شخصا على الاقل.

وكان ثلاثة من منفذي تفجيرات لندن الاربعة بريطانيين من اصول باكستانية اما الرابع فهو بريطاني من جاميكا.

وسبق أن قال الرئيس الباكستاني برويز مشرف انه لا توجد حتى الان اي ادلة تربط بين الهجمات في لندن وبين باكستان ولو أن التحقيقات لم تزل مستمرة بشأن زيارات قام بها لباكستان اثنان على الاقل من منفذي تفجيرات لندن.

وقال مشرف يوم امس الاثنين ان العالم الخارجي واقع تحت تأثير فكرة خاطئة بأن القاعدة لا تزال تعمل انطلاقا من باكستان في حين ان قوات الامن دمرت قدرتها على اجراء اتصالات سريعة وعلى توجيه عمليات من باكستان.

وقال مشرف للصحفيين في مدينة لاهور الشرقية "اقول بكل وضوح انه لم يعد للقاعدة اي وجود في باكستان."

والقت باكستان القبض على اكثر من 700 من المشتبه في انتمائهم للقاعدة منذ انضمامها الى حرب عالمية على الارهاب في اعقاب هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة. وقال مشرف الاسبوع الماضي انه يشتبه في ان زعيم القاعدة اسامة بن لادن يختبيء في مكان ما على الحدود الباكستانية الافغانية.

وقال مشرف في لاهور انه ولو أن بعض ناشطي القاعدة لازالوا يختبئون في جبال باكستان الوعرة فانه لم يعد بمقدورهم الاتصال إلا من خلال رسل.

وتساءل مشرف "هل من الممكن للقاعدة ان تنفذ عمليات ارهابية في لندن وفي اماكن اخرى بعيدة من العالم مثل مصر بنظام اتصالات سيء كهذا."

وشنت باكستان في الاسبوع الماضي حملة كبيرة ضد الائمة الذين يحضون على الكراهية الدينية ومتشددين اسلاميين وتعهد مشرف بمقاضاة جميع المعتقلين بموجب قانون مكافحة الارهاب. وجرى اعتقال اكثر من 300 شخص.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى