الشرطة المصرية تبحث عن عدد من المتشبه فيهم في تفجيرات شرم الشيخ

> شرم الشيخ/مصر «الأيام» رويترز :

>
المتشبه فيهم في تفجيرات شرم الشيخ
المتشبه فيهم في تفجيرات شرم الشيخ
وزعت الشرطة المصرية امس الاثنين صورا لنحو 50 اجنبيا منهم باكستانيون يحتمل ان لهم صلة بالتفجيرات التي وقعت في منتجع شرم الشيخ في شبه جزيرة سيناء التي قتل فيها 64 شخصا على الاقل.

وبعد يومين من اسوأ هجمات شهدتها مصر منذ عام 1981 يبحث مسؤولون احتمال ضلوع اجانب في التفجيرات الثلاثة التي هزت احد الفنادق ومناطق تجارية في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الاحمر.

وقال مصدر امني لرويترز ان بعض الاشخاص الخمسين "ارهابيون دوليون معروفون". كما ذكر ان الباكستانيين الذين وزعت صورهم ضمن المجموعة كانوا يقيمون في البلدة.

واعلنت الشرطة المصرية انها تبحث عن خمسة باكستانيين هم محمد انور(30 عاما) ورشيد علي (26 عاما) ومحمد اختر (30 عاما) وتصدق حسين (18 عاما) ومحمد عارف (36 عاما).

وذكر مسؤول بالسفارة الباكستانية في مصر لرويترز ان بلاده طلبت معلومات من السلطات المصرية بصفة عاجلة.

وسبق ان شن متشددون اسلاميون هجمات على اهداف سياحية في مصر لكن اذا تأكد ضلوع باكستانيين في تفجيرات شرم الشيخ فستكون هذه السابقة الاولى من نوعها.

وفي اسلام اباد قال متحدث باسم الخارجية الباكستانية إن من غير المرجح ان تكون هناك صلة بين التفجيرات وبين تسعة باكستانيين تردد ان السلطات المصرية تتعقبهم.

وقال المتحدث محمد نعيم خان في مؤتمر صحفي أسبوعي "لا أعتقد بوجود صلة بين هؤلاء الباكستانيين التسعة والتفجيرات في مصر."

وقال مصدر امني مصري امس الاثنين ان الشرطة تحاصر قريتين قرب شرم الشيخ تعتقد أن باكستانيين مطلوب القبض عليهما لاستجوابهما قد يكونان مختبئين فيهما.

وذكرت مصادر ان الشرطة تبادلت اطلاق النار مع بعض البدو الذين يعتقد انهم يحمون الباكستانيين.

وذكرت بعض القنوات التلفزيونية الفضائية العربية ان الشرطة المصرية تبحث عن نحو تسعة باكستانيين لاستجوابهم.

وقالت ان الباكستانيين كانوا يقيمون في فنادق في شرم الشيخ لكنهم اختفوا في اعقاب التفجيرات التي وقعت في وقت مبكر صباح الست الماضي تاركين جوازات سفرهم في مكاتب الاستقبال.

وكانت الشبهات قبل اليوم تحيط بجماعة ذكرت الشرطة ان لها صلات بالذين شنوا هجمات في سيناء العام الماضي قتل فيها 34 شخصا. وحملت السلطات المصرية فلسطينيا يتزعم جماعة لا ترتبط باي جماعات اخرى المسؤولية عن تلك الهجمات.

وقال وزير السياحة المصري احمد المغربي ان 64 شخصا على الاقل لاقوا حتفهم في تفجيرات شرم الشيخ وان العدد لا يشمل مجموعات من الاشلاء البشرية.

وكان مسؤولون في مستشفى شرم الشيخ الدولي قد ذكروا امس ان القتلى بلغ عددهم 88 شخصا.

وهناك سبعة غير مصريين بين القتلى منهم ايطاليان وبريطاني وتشيكي.

وقال مصطفى عفيفي محافظ جنوب سيناء في مؤتمر صحفي امس الاثنين ان احد منفذي التفجيرات اقتحم فندق غزالة جاردنز بسيارة مملوءة بالمتفجرات بعد ان صدم شرطيا.

واضاف ان جثة المهاجم عثر عليها داخل حطام السيارة لكنه لم يحدد هويته.

وكانت السيارة الثانية التي انفجرت في السوق القديم بشرم الشيخ معدة للانفجار في فندق آخر. ولكن لم تعرف الاسباب التي دفعت المهاجم لترك السيارة في السوق ولا سبب انفجارها.

وتدفق مئات السياح الاجانب على مطار شرم الشيخ وهي من ابرز المناطق السياحية المصرية في اعقاب التفجيرات ليستقلوا طائرات عائدين الى عديد من العواصم الاوروبية.

وسعى وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي لاثناء مواطنيه عن التوجه الى شرم الشيخ.

 تفجيرات شرم الشيخ
تفجيرات شرم الشيخ
وقال دوست بلازي لقناة "فرانس 2" التلفزيونية عندما سئل ما اذا كان ينصح الفرنسيين بالتوجه الى مصر "لا نحظر شيئا على احد. لكني اعتقد انكم اذا كنتم ستتوجهون لقضاء عطلة اليوم فربما لا يكون ضروريا ان تذهبوا الى مكان وقعت فيه هجمات كهذه من الواضح انها خططت بعناية." لكنه لم يوضح ما اذا كان يشير الى شرم الشيخ ام الى مصر بصفة عامة.

جاءت تصريحات دوست بلازي بعد ان نصحت وزارة الخارجية الامريكية مواطنيها بتفادي السفر الى محافظة جنوب سيناء والابتعاد عن المقاصد السياحية المزدحمة في القاهرة.

وحافظ الجنيه المصري على استقراره عند نحو 5.77 جنيهات مقابل الدولار منذ استأنفت البنوك عملها امس الاحد لكنه يرجح ان يتأثر سلبيا باي تراجع في الدخل من السياحة.

وتراجع المؤشر الرئيسي لحركة البورصة المصرية ثلاثة في المئة امس الاول الاحد لكن الاسهم عوضت بعض خسائرها امس الاثنين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى