اليابان تدرس خيار اعتلاء امبراطورة عرش البلاد

> طوكيو «الأيام» رويترز :

>
الاميرة ماساكو مع طفلتها
الاميرة ماساكو مع طفلتها
اقتربت اليابان من السماح بجلوس امبراطورة على عرش زهرة الاقحوان بعد ان اعلنت لجنة من الخبراء امس الثلاثاء ان هذا الخيار مطروح لحل أزمة ولاية العرش التي تواجه أقدم ممالك العالم,وتفجر الجدل حول ولاية عرش اليابان بسبب قانون يقصره على الذكور وبعد ان حرمت العائلة الامبراطورية اليابانية من مجيء مولود ذكر منذ أكثر من اربعة عقود.

وأكد رئيس لجنة الخبراء ان اللجنة لم تتوصل الى قرار بعد وذكر بعض المحللين ان الخبراء سيرضخون على الارجح لمخاوف المحافظين ويقبلون بان يكون اعتلاء امبراطورة لعرش اليابان هو مجرد استثناء لمبدأ ولاية الذكور.

وتراجعت قبل ثلاث سنوات الامال بان يرزق ولي عهد اليابان الامير ناروهيتو (45 عاما) بمولود ذكر حين جاءته زوجته الاميرة ماساكو (41 عاما) بمولودة هي الاميرة ايكو طفلتهما الاولى والوحيدة.

كما ناقشت لجنة الخبراء خيارات اخرى منها احياء منازل الامراء التي الغيت بعد الحرب العالمية الثانية والتي كانت توفر وريثا للعرش او تتبنى وليا للعهد.

لكن تقرير اللجنة أفاد بانه يصعب قبول الرأي العام بهذا الاقتراح.

ومن المنتظر ان تطرح اللجنة توصياتها النهائية بنهاية العام.

ويفضل عدد كبير من المشرعين من الاحزاب الحاكمة واحزاب المعارضة وأيضا غالبية الشعب الياباني تعديل قانون ولاية العرش ليسمح للمرأة باعتلائه والقيام بدور لا يتمتع باي نفوذ سياسي لكنه مغرق في التقاليد والرمزية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى